بعد البيان الأمريكي القطري

موقع عبري يحذف خبر عن قرار إسرائيل بوقف إدخال مساعدات جائحة كورونا لقطاع غزة

تابعنا على:   00:52 2020-09-19

أمد/ تل ابيب: كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم الجمعة، عن تعثر في الجهود الدبلوماسية لتثبيت وقف إطلاق النار على حدود قطاع غزة.

وأفاد موقع روتر نت العبري، (قام بحذف الخبر بعد وقت قصير من نشره) نقلا عن مصادر عسكرية في الجيش الإسرائيلي، أن اسرائيل قررت بشكل رسمي رفضها بشكل نهائي إدخال الأدوية، والمساعدات الخاصة بجائحة كورونا لقطاع غزة.

وأوضح الموقع العبري، أنه بعد الإغلاق لن يكون هناك مجمع كورونا في معبر ايرز شمال قطاع غزة لمرضى القطاع، لافتا إلى استمرار إدخال المعدات الطبية الإنسانية العادية.

وذكر الموقع، أن الجيش الإسرائيلي مستعد لكافة السيناريوهات.

وكان عدد من الشبان قد عادوا لاستئناف إطلاق البالونات الحارقة يوم الجمعة، تجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

وأفادت مصادر محلية، بإطلاق دفعات كبيرة من البالونات الحارقة والمتفجرة اتجاه البلدات الإسرائيلية من شرق بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، قد كشف عن عقبات كبيرة تواجه مفاوضات إبرام صفقة تبادل للأسرى مع إسرائيل برعاية مصرية.

وقال أبو مرزوق في مقابلة مع فرانس 24، إن الوفد المصري طرح ملف تبادل الأسرى، ولا زال هناك عقبات كبيرة، في هذا الملف، لافتا إلى أن منسق شؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلون لا زال متردداً، ولا يوجد لديه قرار مباشر للتفاوض حول الصفقة بشكل غير مباشر.

وأشار إلى أن هناك قوانين أصدرها الكنيست تعيق أي تقدم في ملف الاسرى، لذلك نحن لا زلنا في نفس المكان ولم نتقدم، مبينًا أن حماس قدمت طلباتها، وهي الإفراج عن أسرى صفقة شاليط، الذين أعيد اعتقالهم، بالإضافة إلى الأسرى المرضى، والنساء والأطفال في سجون الاحتلال.

يشار إلى أن إطلاق تلك البالونات، قد توقف منذ أن أعلن السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة نهاية شهر أغسطس، عن نجاح الجهود والاتصالات التي أجراها مؤخرا بين الأطراف للوصول لاتفاق تهدئة ووقف التصعيد في غزة.

اخر الأخبار