بالفيديو.. سجال جديد بين ترامب وبايدن بسبب كورونا

تابعنا على:   10:33 2020-09-18

أمد/ واشنطن: لا يزال السجال بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن، يلوح في الأفق، حيث يحاول الطرفان استغلال أزمة "كوفيد 19" في الولايات المتحدة الأمريكية قبل انطلاق ماراثون الانتخابات المقررة في الـ3 من نوفمبر المقبل.

واتهم الرئيس دونالد ترامب ،بايدن بأنه يقف في وجه تطوير لقاح في الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن قرابة 100 مليون جرعة مضادة للفيروس ستكون متاحة قبل نهاية العام الجاري.

وفي هذا الصدد،"هيئة الأغذية والدواء" ستعلن عما قريب عن اللقاح المرتقب، حسبما أعلن الرئيس ترامب.

من جانبه، اتهم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جوزيف بايدن منافسه الرئيس دونالد ترامب بالفشل في إدارة أزمة جائحة كورونا، بما يجعله "غير مؤهل أبدًا" لتولي رئاسة البلاد.

ويصر بايدن أن إدارة الرئيس الأمريكي تمارس  ضغوطا على مؤسستي هيئة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض، وهو ما نفاه رؤساء الشركتين.

وقال بايدن، في خطاب ألقاه أمام جمهوره في ولاية ديلاوير، "تكمن المسؤولية الأولى للرئيس في حماية الشعب الأمريكي، وهو لم يفعل ذلك، هذا أمر يجعله غير مؤهل أبدا" لشغل منصب الرئيس، مشيرًا إلى رفض ترامب فرض إجراءات وقائية على الصعيد الوطني لمكافحة المرض مثل التباعد الاجتماعي وإلزام المواطنين بارتداء الكمامة.

وأكد بايدن، أنه لا يثق إطلاقا بترامب في كل ما يتعلق بإنتاج لقاح فعال ضد فيروس كورونا وتوزيعه، وقال "أثق باللقاحات وأثق بالعلماء، لكنني لا أثق بدونالد ترامب، والآن لا يمكن للأمريكيين أيضا أن يثقوا به".

وأضاف: "هناك شيء واحد مؤكد، لا يمكننا أن نسمح للسياسة بأن تتدخل في مسألة اللقاح بأي شكل من الأشكال".

جدير بالذكر أن فيروس كورونا (كوفيد19) أودى بحياة ما لا يقل عن 197 ألف مواطن أمريكي، وأصاب أكثر من 6 ملايين ونصف المليون مواطن في عموم الولايات المتحدة الأمريكية منذ انتشار الوباء مطلع العام 2020.

يشار أيضا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصلت في وقت سابق إلى إبرام صفقة بقيمة 1.525 مليار دولار مع "شركة مودرنا" لتصنيع وتقديم 100 مليون جرعة من لقاح كورونا.

ومن المقرر انطلاق ماراثون انتخابات الرئاسة الأمريكية في الـ3 من نوفمبر المقبل، وهي الانتخابات الرئاسية الـ59 التي تجري كل أربع سنوات.
https://www.youtube.com/watch?v=hbvquyOHqEw&feature=emb_title

كلمات دلالية

اخر الأخبار