خبراء: الشخير يضاعف فرص الوفاة بفيروس كورونا

تابعنا على:   13:30 2020-09-16

أمد/ حذر عدد من الخبراء في مجال الصحة أن الشخير يضاعف خطر الوفاة بفيروس كوفيد-19، بمعدل ثلاثة أضعاف.

وأوضح الخبراء، أن الأشخاص الذين يشخرون بصوت مرتفع، ويعانون من توقف التنفس خلال النوم مطالبين، بإتخاذ إجراءات وقائية مضاعفة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

وأشاروا إلى أن هذا التحذير جاء بعد تحليل فريق من الباحثين في جامعة ووريك، تأثير  فيروس كورونا على الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

ولاحظوا أن هذه المشاكل الصحية تضاعف من خطر  ‏الوفاة والمعاناة من مضاعفات فيروس كورونا.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من "توقف التنفس خلال النوم بسبب الشخير"، تصل نسبة خطر وفاتهم بمرض كورونا 2.8 %  في اليوم السابع من دخول المستشفى بعد الإصابة.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة، ميشيل ميلر: " نحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات لفهم الرابط بين مشكلة "توقف التنفس خلال النوم بسبب الشخير" والموت بفيروس كورونا".

وأضاف: " من دون تكوين صورة واضحة عن هذه العلاقة، لا يمكننا التنبؤ بنسبة الأشخاص الذين سيعانون من مضاعفات كورونا بسبب مشاكل النوم".

وتابع: " على الأغلب فيروس كورونا يزيد من نسبة الأكسدة والالتهابات وتوسع الأوعية الدموية، وبالتالي التأثير على التنفس خلال النوم".

وحذر الخبراء من أن مشكلة "توقف التنفس خلال النوم بسبب الشخير" ترتبط بعدة مشاكل أخرى، مثل  السمنة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من العوامل التي تزيد خطر الوفاة بفيروس كورونا.

اخر الأخبار