موقف الجامعة العربية من اتفاق التطببع تحول مهم

كوشنر: قدمنا مقترحاً تفصيلياً لإقامة دولة فلسطينية وافقت عليه إسرائيل

تابعنا على:   00:03 2020-09-10

أمد/ واشنطن -وكالات: قال مستشار الرئيس الأمريكي، غاريد كوشنر، إنّه جرى تقديم مُقترح تفصيلي لإقامة دولة فلسطينية، مشيرا إلى أنّ "إسرائيل" وافقت عليه، ورفضه الفلسطينيين.

جاءت تصريحات كوشنر في إحاطة قدمها للصحافيين مساء يوم الأربعاء، في البيت الأبيض، في إطار الترويج لمراسم حفل التوقيع المقرر في البيت الأبيض الأسبوع المقبل، على اتفاق السلام الإسرائيلي - الإماراتي؛ هاجم خلالها القيادة الفلسطينية، معتبرا أن العديد من الدول غير مستعدة لتعطيل تقدمها بسبب الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

وأضاف كوشنر : "الأسبوع المقبل سنشهد توقيع الاتفاق بين إسرائيل والإمارات بحضور قادة من البلدين والرئيس ترامب".

وبيّن أنّ السعودية والبحرين وافقتا على فتح مجالهما الجوي للطائرات القادمة من "إسرائيل" نحو الشرق، مُشيراً إلى أنّ الحكومة السعودية صادقت على فتح مجالها الجوي، أمام كافة الطائرات القادمة من "إسرائيل"، وليس فقط المتوجهة إلى الإمارات، بل إلي أيّ دولة شرقي المملكة.

واعتبر كوشنر أنّ عدم إدانة الجامعة العربية لاتفاق السلام بين الإمارات و"إسرائيل" دليل على تحول مهم في الشرق الأوسط.

وأشار كوشنر إلى وجود ما اعتبره "تحولا مهما في سياسة دول الشرق الأوسط تجاه إسرائيل"؛ وقال إن "عددا كبيرا من الناس في المنطقة يفقدون صبرهم ويضيقون ذرعا بالقيادة الفلسطينية".

وفي ما يتعلق باحتمال عقد صفقة تبيع بموجبها طائرات من F35 للإمارات بموجب اتفاقية التطبيع، أكد كوشنر أن القضية قيد المناقشة، وقال: "سنهتم بالحفاظ على التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي - وسنتأكد من حدوث ذلك ضمن أي إجراء (قد نتخذه). لكن يجب أن نفهم أن الإمارات تخشى إيران أيضًا، وهناك فوائد لتعزيز قوتها العسكرية".

 

اخر الأخبار