جمعية "البركة" الجزائرية تنفي وتتجاهل التهم حول نهب التبرعات

تابعنا على:   22:14 2020-09-06

أمد/ غزة: كثرت في الفترة الأخيرة التقارير التي تشير إلى جمعيات خيرية تقوم بسرقة أموال التبرعات في قطاع غزة بدلاً من منحها لمستحقيها الشرعيين المتمثلين في العائلات المحتاجة.

وذكرت تقارير إخبارية في وقت سابق، أن جمعية "البركة" الجزائرية تقوم بنقل المنح والتبرعات إلى كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس في قطاع غزة دون تقديمها للعائلات الفقيرة.

كما وجهت التقارير أصابع الاتهام إلى رئيس الجمعية الشيخ أحمد إبراهيمي، الذي يحث القائمين على الجمعية في قطاع غزة على نقل مبالغ كبيرة من الأموال إلى قيادة كتائب القسام.

يذكر أن أحمد زقوت المعروف باسم "أبو البراء"، يعمل مندوباً للجمعية في قطاع غزة، ويعتبر الجهة المسؤولة عن نقل أموال التبرعات إلى الجناح المسلح لحماس، وذلك على حساب العائلات الفقيرة.

وحتى كتابة هذه السطور لم نتمكن من التواصل مع الشيخ أحمد إبراهيمي، الذي تجاهل محاولاتنا للحصول على رد بهذا الشأن، فيما قام الطاقم الإعلامي للجمعية بإعطاء رد أكد فيه أن الجمعية تتعامل بشفافية مع المنح والمساعدات الإنسانية المقدمة لفلسطين، لكن الطاقم رفض الرد على التهم الموجهة بهذا الخصوص.

أما أهل الخير من المتبرعين للجمعية في الجزائر فلم يحالفهم الحظ في أن يتم التعامل مع أموالهم بشفافية كما في الوعود التي تقطعها الجمعية، فهي لا تقدم التبرعات المقدمة من المتبرعين للسكان المحتاجين في قطاع غزة، إنما تستغلها في دعم حركة حماس.
 

فساد في ملف كورونا
وتتهم حركة حماس الآن بالمحاباة في إدارة ملف وباء كورونا في قطاع غزة، حيث أنها فرضت حظر التجول على السكان الذين يعانون الفقر بسبب ارتفاع نسبة البطالة وارتفاع مستوى الفقر.
وفي نفس السياق تقوم الحركة بتوزيع المساعدات الغذائية على عناصر الحركة والموالين لها ليلاً حسبما أفصح نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع الحركة إلى اعتقال بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين كشفوا عن الفساد في إدارة ملف كورونا داخل القطاع ومحاباة الحركة لمريديها في التبرعات والاحتياجات الضرورية للحياة على الرغم من معاناة غالبية السكان من الفقر داخل القطاع.

ومن أوجه الفساد أيضاً، استمرار حركة حماس بتهويل الآثار المترتبة على وباء كورونا في قطاع غزة، حيث وقع المتحدث الرسمي باسم الشرطة التابعة للحركة في قطاع غزة في سقطة على الهواء مباشرة، حين قال وهو لا يدري أن المايكروفون يعمل بأنه "يجب أن يبدو الأمر خطيراً"، في سقطة واضحة على أن حركة حماس تستغل معاناة الناس في أزمة كورونا لحسابات سياسية ومادية قد تجنيها الحركة من خلال الدول الداعمة.

اخر الأخبار