شي يؤكد تعزيز ازدهار تجارة الخدمات والتعافي المبكر للاقتصاد العالمي

تابعنا على:   14:46 2020-09-06

أمد/ بكين: دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى بذل جهود مشتركة للتغلب على الصعوبات من أجل تعزيز تنمية وازدهار التجارة العالمية في الخدمات، ودفع التعافي الاقتصادي العالمي في أقرب وقت ممكن. 

صرح شي، بذلك في أثناء كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال قمة التجارة العالمية في الخدمات بمعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2020، مشدداً على الحاجة إلى تعزيز التعاون العالمي في ظل التحديات الراهنة. 

وأضاف في ظل عدم إخضاع كوفيد-19 للسيطرة الكاملة على المستوى العالمي، تواجه جميع البلدان مهمة جسيمة لدحر الفيروس وتحقيق استقرار الاقتصاد وحماية السبل المعيشية". 

وأردف "تلك هي الخلفية التي قررت الصين في وجودها إقامة هذا الحدث التجاري الدولي الهام رغم الصعوبات التي واجهت التحضير. وهذا يظهر عزم الصين على التعاون معكم جميعا في هذا الوقت العصيب، والعمل معكم لمساعدة التجارة العالمية في الخدمات في الازدهار، ومساعدة الاقتصاد العالمي في التعافي خلال وقت قريب". 

وصف التعاون المفتوح في قطاع الخدمات بأنه "محرك تتزايد أهميته بالنسبة للتنمية"، مقدما ثلاثة اقتراحات في هذا الشأن: 

أولا، يتعين على جميع البلدان خلق بيئة تعاون مفتوحة وشاملة. 

وفي هذا الشأن، أوضح شي أن الصين تعتزم الإبقاء على التزامها بتعزيز الانفتاح، مع اتخاذ إجراءات تشمل إقامة نظام قوي لإدارة القائمة السلبية في تجارة الخدمات عبر الحدود، والمضي قدما في بناء منصات مفتوحة لخوض التجارب الرائدة في التنمية الابتكارية للتجارة في الخدمات. 

وأشار إلى أن الصين تعتزم أيضا مواصلة تيسير الوصول إلى السوق في قطاع الخدمات، والنشاط في توسيع نطاق الواردات من الخدمات ذات الجودة. 

ثانيا، يتعين على جميع البلدان العمل معا من أجل تنشيط القوة الدافعة للتعاون المدفوع بالابتكار. 

وفي هذا الشأن، أوضح شي أن الصين تعتزم العمل مع جميع البلدان في تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية، وتبني نهج نشط في تعزيز تنمية الاقتصاد الرقمي والاقتصاد التشاركي. 

ثالثا، حث شي على بذل جهود مشتركة لاستكشاف آفاق جديدة في التعاون المربح للجميع. 

وفي هذا الصدد، كما قال شي، يتعين على جميع البلدان التنسيق في تنمية تجارة الخدمات فيما بينها، وابتكار سبل للتعاون، وتعميق مجالات التعاون والسعي نحو تحقيق الحد الأقصى من المصالح المشتركة في التنمية. 

تعهد شي في كلمته بتوفير دعم أكبر لتعزيز الاستفادة من دور بكين الريادي في قيادة عملية الانفتاح التي تشهدها الصين في قطاع الخدمات. 

وأوضح أن البلاد تعتزم دعم بلدية بكين في تطوير منطقة نموذجية متكاملة وطنية لتحقيق انفتاح أكبر في قطاع الخدمات. 

وأضاف شي أن بكين ستشهد إقامة منطقة تجارة حرة تجريبية تقوم على الابتكار العلمي والتكنولوجي والانفتاح في قطاع الخدمات، والاقتصاد الرقمي، لافتا إلى أن تلك المنطقة ستقوم بدور منصة للانفتاح رفيع المستوى، من أجل التنمية المنسقة لمنطقة بكين-تيانجين- خبي. 

ومعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات هو منصة تجارية كبيرة مخصصة للتجارة في الخدمات. وأقيم المعرض بالفعل ست مرات منذ 2012. وأقيم معرض هذا العام تحت عنوان "الخدمات العالمية والرخاء المشترك".

اخر الأخبار