"ذا لانسيت" الطبية تنشر دراسة تؤكد سلامة وفعالية اللقاح الروسي ضد كورونا

تابعنا على:   17:50 2020-09-04

أمد/ لندن: ذكرت مجلة "ذا لانسيت" الطبية، أن دراسة أولية صدرت يوم الجمعة تؤكد سلامة وفعالية اللقاح الروسي "سبوتنيك-في" ضد فيروس كورونا الجديد.

وأكدت نتائج الدراسات السريرية للمرحلتين الأولى والثانية للقاح، والتي أعلن عنها الصندوق الروسي للاستثمارات ومركز "غامالي" للوبائيات، ونقلتها الصحيفة الطبية نجاح اللقاح الروسي في تكوين أجسام مضادة للفيروس لدى 100 بالمئة من المشاركين، وبلغ عددهم 76 متطوعا، دون أن يتسبب بأي مضاعفات أو أثار خطيرة.

إلا أن مجموعة من الخبراء أكدوا أن هذه النتائج لا تثبت ما إذا كان لقاح "سبوتنيك في"، من إنتاج معهد "غامالي" للوبائيات والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، قادر على حماية المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا، وهذا هو أحد أهم المواضيع التي يجب التأكد منها ومعرفة نتائجها في الدراسات القادمة.

في 11 آب/ أغسطس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده طوّرت "أول" لقاح ضد فيروس كورونا الجديد، مؤكداً أنه يوفّر "مناعة مستدامة".

وفي الأسابيع السابقة، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام "الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة" في ما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

وبدأت روسيا في 15 آب/أغسطس إنتاج أول دفعة من لقاح "سبوتنيك في".

وأعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف حينها، أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقاً "أكثر من مليار جرعة" من اللقاح الروسي.

أُطلق على اللقاح اسم "سبوتنيك في":"سبوتنيك" تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"في" تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

تم اختبار اللقاح على مجموعة من المتطوعين تراوحت أعمارهم بين 18 و60 عاما، هذا وأعلن بوتين أن إحدى بناته تلقت هذا اللقاح.

اخر الأخبار