بعد 100 يوم على وقفه ..

قناة عبرية: السلطة الفلسطينية ترغب بإعادة التنسيق الأمني

تابعنا على:   08:03 2020-09-03

أمد/ تل أبيب: كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم الأربعاء، عن رسائل من السلطة الفلسطينية للجانب الإسرائيلي، بأنها ترغب بإعادة التنسيق الأمني بعد وقفه لثلاثة أشهر ونصف.

وقالت قناة "كان" العبرية نقلاً عن مسؤول أمنى إسرائيلي: "وصلتنا رسائل من السلطة الفلسطينية أنها ترغب بإعادة التنسيق الأمني بعد وقفه لثلاثة أشهر ونصف".

واكدت القناة، أنه بعد 100 يوم على وقفه بسبب إعلان إسرائيل عن نيتها تنفيذ خطة الضم في الأول من يوليو الماضي، تحدث مسؤولون إسرائيليون عن رسائل من مسؤولين أمنيين فلسطينيين، نية السلطة الفلسطينية تجديد التنسيق الأمني في أعقاب إزاحة خطة الضم عن جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية.

وكان الرئيس عباس، قد قرر وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، وتشكيل لجنة لتنفيذ هذا القرار، وذلك عملا بقرار المجلس المركزي، كرد فلسطيني مباشر على الإعلان الاسرائيلي عن التوجه لضم الأغوار والمستوطنات، وفرض ما يسمى بـ"السيادة الاسرائيلية" عليها.

وأعلنت إسرائيل، سابقاً، اعتزامها ضم أجزاء من الضفة الغربية والأغوار لسيادتها اعتباراً من الأول من يوليو الماضي، إلا أنها أرجأت تنفيذ مخططها آنذاك.

وكان ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، قد أعلن في وقت سابق، أن الاتفاق السلام مع إسرائيل تضمن "إيقاف" خطة "الضم" الإسرائيلية مقابل تدشين علاقات ثنائية بين بلاده، وتل أبيب.

وفي بيان مشترك، أصدرته دولة الإمارات العربية، وإسرائيل، وأميركا مساء يوم الاثنين الماضي، بعد ساعات من صول أول وفد إسرائيلي أميركي إلى العاصمة أبوظبي، شدد الطرفان على أن السلام بينهما كان خطوة شجاعة.

وأكد البيان أن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، قد أوقف خطط ضم الأراضي الفلسطينية، وأنه يوفر تفكيرا جديدا لمعالجة المشاكل.

كما حضّ الطرفان الفلسطينيين على العودة للتفاوض واستغلال فرص السلام، مؤكدين أن الاتفاق فرصة تاريخية لإقامة علاقة طبيعية.

اخر الأخبار