العربية: سجن برج العرب "قبلة"عتاة الإجرام.. أسوار عالية وبيئة صحراوية.. ومأوى "المعزول" بعد قصور الرئاسة

21:58 2013-11-04

أمد/ القاهرة: دخل سجن برج العرب التاريخ من أوسع أبوابه؛ لأنه سيكون مأوى لأول رئيس مصري في التاريخ، بعد أن تقرر نقل الرئيس المعزول محمد مرسى إلى السجن بناء على قرار محكمة جنايات القاهرة بإيداعه السجن على ذمة التحقيقات محبوسا حبسا احتياطيا.
وربما ارتبط مجمع سجون طرة بأذهان المصريين في آخر عامين، وذلك لتعلّقه بمحاكمة نظام الرئيس السابق حسني مبارك وبعض رموزه، لكن سجن برج العرب كان خارج دائرة الضوء حينها؛ كونه يوجد في منطقة صحراوية نائية تسمى "الغربنيات" ببرج العرب غرب الإسكندرية.
ويعد سجن برج العرب من السجن عالية الـأمين لكونه محاطا بأسوار عالية يقدر ارتفاعها بسبعة أمتار فضلاً عن وجود أبراج مراقبة بأماكن متفرقة من السجن تعمل كرادار لرصد أي تحركات مشبوهة.
ويعد هذا السجن أيضاً أحد السجون شديدة الحراسة؛ نظراً لوجود أعتى تجار المخدرات به وقد تم بناؤه عام 2004.
وتتكون منطقة سجون برج العرب من ثلاثة أقسام: فالقسم الأول يتكون من كتيبة الأمن المركزي المكلفة بحماية وتأمين السجن، وتضم مساحة كبيرة من الأراضي التي تحوي بعض المباني منها عنابر مبيت المجندين والمسجد، والقسم الثاني يتكون سجن برج العرب الاحتياطي، أما ليمان برج العرب فهو سجن مخصص لمن وقعت عليهم أحكام بالسجن المشدد.
ويضم السجن 25 عنبراً موزعة على 5 مجموعات تضم كل واحدة منها 5 عنابر ويضم العنبر الواحد 18 غرفة تتوزع على جناحين يضم كل جناح منهما 9 غرف.
وفي أعقاب ثورة 25 يناير تكررت محاولات اقتحامه وباءت جميعها بالفشل على الرغم من استخدام المهاجمين خلال محاولات الاقتحام أسلحة ثقيلة وحديثة، وفق رواية شهود عيان حينها وبالتالي كتب له النجاة عكس سجن وادي النطرون التي طالته الاقتحامات أثناء الإرهاصات الأولى للثورة 25 يناير.
وفي أول الإجراءات التي باشرتها الشرطة استعداداً لاستقبال مرسي، أغلقت قوات الجيش كافة المداخل الخاصة، وتمركزت ناقلات جنود ومدرعات تابعة للقوات المسلحة في محيط السجن وتشكيلات الأمن المركزي، التي حوّطت مبنى السجن بالكامل.
وقال اللواء أمين عز الدين مساعد وزير الداخلية لأمن الإسكندرية: إن المديرية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سجن برج العرب من الداخل.
وأضاف أنه "تم تجهيز عدد من الأكمنة الثابتة والمتحركة بمحيط السجن وتأمينه بالكامل من الخارج، بالتعاون مع الإدارة العامة للأمن المركزي، لكن تأمين السجن من الداخل مسئولية مصلحة السجون، وفي كل الأحوال نحن جاهزون ودورنا تأمين السجن من الخارج".

اخر الأخبار