بعد اتفاق التهدئة مع حماس...

غانتس يقرر إعادة مساحة الصيد إلى 15 ميل وفتح كرم أبو سالم بشروط

تابعنا على:   22:45 2020-08-31

أمد/ تل أبيب: قرر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، إعادة فتح معبر كرم أبو سالم إلى طبيعته ابتداء من يوم الثلاثاء بما في ذلك دخول الوقود، وكذلك إعادة مساحة الصيد في قطاع غزة إلى 15 ميلاً بحريًا.

ونشرت القناة 13 العبرية، بيان لمكتب غانتس، جاء فيه: "عقب مساعي الهدوء، وفي ختام المشاورات الأمنية التي قادها وزير الجيش بني غانتس، تقرر إعادة نشاط انتقال كرم أبو سالم إلى طبيعته ابتداء من غد (الثلاثاء)، بما في ذلك دخول الوقود، كما ستتم إعادة مساحة الصيد في القطاع إلى 15 ميلاً بحريًا".

وأوضح البيان، أن عودة السياسة المدنية تجاه قطاع غزة إلى حالتها السابقة مشروطة باستمرار السلام والاستقرار الأمني، لافتا إلى أن ذلك سيخضع للاختبار على أرض الواقع.

وأضاف: "إذا لم تلتزم حماس المسؤولة عما يحدث في قطاع غزة بتصريحاتها ، فإن إسرائيل ستتصرف وفقا لذلك".

من جهتها، قالت صحيفة يسرائيل اليوم العبرية، إن الاتفاق الذي جرى مع حماس مبدئي قائم على الهدوء مقابل الهدوء مشيرة إلى عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه، وسيتم إجراء مزيد من المفاوضات عبر الوسطاء لاحقًا بشأن المشاريع المدنية.

وفي السياق، أبلغت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع التابعة للادارة العامة للمعابر و الحدود، شركات القطاع الخاص بقرار  اسرائيل بفتح معبر كرم سالم  كما كان قبل الاحداث الاخيرة.

وأوضحت في تصريح صحفي مساء الإثنين، أن البضائع التي كان مسموح بها قبل الاحداث ستدخل ابتداءً من يوم الاربعاء، منوهة أنه لا جديد عن اصناف جديدة كانت ممنوعة .

اخر الأخبار