القدس: المجلس الفلسطيني للإسكان يباشر تنفيذ المشروع الطارئ لتأهيل مساكن الأسر المهمشة

تابعنا على:   09:55 2020-08-25

أمد/ القدس: في إطار سعيه المتواصل للمساهمة في حل مشكلة الاسكان في فلسطين عامة وفي القدس بشكل خاص، وتنفيذا للاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الاوروبي لتنفيذ مرحلة جديدة من برنامج تأهيل مساكن الفقراء والمهمشين في مدينة القدس الشرقية ومناطق ج التابعة لمحافظة القدس بقيمة مليون يورو. باشر المجلس توقيع اتفاقيات مع الاسر المستفيدة، اذ تم خلال الأسبوع الماضي توقيع 45 اتفاقية منها 33 في القدس الشرقية جرت خلال عدة ورش عمل بأعداد محدودة بسبب جائحة كورونا. علما بان هذا المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي يهدف لترميم وتأهيل 125 منزلا للأسر الفقيرة والمهمشة تحت إطار برنامج القدس الشرقية والذي من أهدافه تعزيز صمود السكان الفلسطينيين في القدس الشرقية والحفاظ على الهوية الفلسطينية للمدينة.

يذكر انه تم الإعلان عن استقبال طلبات الاستفادة من المشروع للذين تنطبق عليهم شروط الاستفادة قبل عدة أشهر، وتم اختيار المستفيدين من المشروع بعد دراسة الطلبات واجراء الزيارات الميدانية والموافقة عليها من اللجنة الاستشارية للمشروع المكونة من شخصيات من المجتمع المحلي في مدينة القدس ومؤسسات المجتمع المحلي ومجموعة المأوى-فلسطين وتضم في عضويتها المجلس الفلسطيني للإسكان وممثلين/ات عن الاتحاد الاوروبي،

يتوقع أن ينهي المستفيدون أعمال التأهيل للاتفاقيات التي تم توقيعها خلال أربعة أشهر. على صعيد آخر يقوم المجلس بدراسة عدد من الطلبات الجديدة المقدمة ولا يزال استقبال طلبات جديدة للاستفادة من المشروع متاحا حتى الالتزام بكامل مبلغ المنحة المخصصة للمشروع.

يندرج المشروع ضمن برامج المجلس المتعددة ويستهدف الشرائح المهمشة والفقيرة، لا سيما الاسر التي تراسها نساء في مدينة القدس ومناطق ج من محافظة القدس الذين يملكون بيوتاً غير مؤهلة للسكن، بحيث يتم تأهيلها وترميمها لتحويلها لبيوت ملائمة وآمنة، يقوم المجلس بتقديم المساعدة الفنية والمالية لترميم وتأهيل هذه المساكن بقيمة تصل إلى 11,000 يورو كحد أقصى في مدينة القدس وبقيمة تصل إلى 8,000 يورو كحد أقصى للعائلة المقيمة في مناطق ج من محافظة القدس.

يذكر ان المجلس الفلسطيني للإسكان وبالإضافة الى برامجه المتعددة والتي ابرزها برنامج الاقراض الفردي في القدس والإقراض الريفي في الضفة الغربية وبرامج الإقراض وإعادة الإعمار في محافظات غزة يسعى من خلال برنامج تأهيل مساكن الفقراء والمهمشين الى محاربة الفقر وأثاره بزيادة المخزون السكني للفلسطينيين وتعزيز صمودهم وخصوصا في مدينة القدس وتوفير الحماية الاجتماعية وفرص عمل للمستفيدين وللمجتمع المحلي، إذ انهى المجلس خلال عمله بنجاح عدة مشاريع تأهيل في القدس والضفة، تضمنت تأهيل اكثر من 2000 منزلا في الضفة الغربية وقطاع غزة منها حوالي 500 منزلا في مدينة القدس منذ البدء في عمل البرنامج.

اخر الأخبار