ردا على العوض ..

أصحاب المولدات بغزة: لهذه الأسباب لا نستطيع بيع الكهرباء بأقل من 4 شواقل

تابعنا على:   11:40 2020-08-24

أمد/ غزة: أصدرت رابطة أصحاب المولدات الكهربائية التابعة لحماس في غزة ، يوم الإثنين، توضيحًا بشأن سعر كيلو الكهرباء، في ظل أزمة انقطاع التيار الكهربائي نظرًا لتوقف محطة التوليد الوحيدة بالقطاع.

وقال الناطق بإسم رابطة أصحاب المولدات الكهربائية حسام الموسى في تصريحات إذاعية: "هناك عوامل متعددة لم تمكنا من بيع سعر كيلو الكهرب الواحد بأقل من 4 شواقل على المشتركين من خطوط المولدات المنتشرة في شوارع قطاع غزة".

وأضاف الموسى: "المولدات التي نستخدمها في توليد الكهرباء قديمة ودائمة العطل واستهلاكها للسولار عالي التكلفة، مقارنة بالمولدات الحديثة قليلة الاستهلاك".

وتابع: "تكلفة توليد الكيلو الواحد للكهرباء باستخدام المولدات القديمة يصل لـ 3.5 شيقل، وبيعه للمستهلك بـ 4 شواقل بفارق نصف شيكل ربح للكيلو الواحد".

وأردف: "نحصل على شراء السولار من محطات التعبئة في قطاع غزة كأي مواطن دون أي تغطية أو دعم من الحكومة لنتمكن على الأقل من تخفيض سعر بيعه للمستهلك".

وأكمل في معرض حديثه: "نأمل أن يكون هناك دعم للسولار المستخدم بالمولدات من قبل الحكومة، لنتمكن من تخفيض سعر الكيلو للمستهلك ليتناسب مع الظروف القاسية في القطاع"، مشيرًا إلى أنهم "يستهلكون أكثر من 2 مليون لتر سولار شهرياً لتشغيل هذه المولدات".

وكان عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، قد تساءل عن مصدر السولار الذي يشغل الولدات الكهربائية التجارية، في الوقت الذي تتوقف فيه محطة توليد كهرباء غزة بسبب نقص الوقود.

وكتب العوض مساء يوم الأحد، تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع (فيسبوك) قال فيها: "الظلم والظلام يلف قطاع غزة جراء توقف محطة الكهرباء، فترهف السمع لتجد أصوات آلالاف مولدات تزأر تصم الآذان لتبيع الكهرباء للمواطن بسبعة أضعاف سعرها (4شيكل) وسعرها الرسمي نصف شيكل".

وأضاف: "كيف لا يصل السولار للمحطة ويصل في نفس الوقت للمولدات؟ فهل بعد هذا الظلم ،، ظلم".

ويشهد قطاع غزة ازمة كهرباء خانقة جراء توقف محطة التوليد بسبب منع سلطات الاحتلال ادخال الوقود الى قطاع غزة، حيث تصل ساعات وصل الكهرباء يوميا من 3 إلى 4 ساعات.

اخر الأخبار