ترامب يؤكد أنها مهتمة

مكتب نتنياهو يصدر بيانا يفنّد الشائعات حول بيع "إف-35" للإمارات..وفريدمان يوضح!

تابعنا على:   07:23 2020-08-20

أمد/ تل أبيب – وكالات: أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا مفصلا أكد فيه، أن اتفاق التطبيع مع الإمارات لا يشمل بيعها مقاتلات F-35 أمريكية، ولا يتضمن أي صفقات عسكرية معها.

وجاء في البيان حسب صحيفة "جيروزاليم بوست": "اتفاقية السلام التاريخية الموقعة بين إسرائيل والإمارات لا تتضمن أي موافقة من جانب إسرائيل على أي صفقة أسلحة بين الولايات المتحدة والإمارات. لقد أكدت الولايات المتحدة لإسرائيل التزامها بالحفاظ على التفوق النوعي (العسكري) لإسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في البيت الأبيض قولها إن كل شيء في الصفقة علني، ولا توجد ملحقات سرية لها حول مبيعات الأسلحة.

من جانبه قال السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، إن أي صفقة بيع مستقبلية للأسلحة المتقدمة للإمارات بما في ذلك مقاتلات "إف 35" ستكون مشروطة بضمان التفوق العسكري لإسرائيل.

وجاءت هذه التصريحات بعد نشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرا قالت فيه إن واشنطن تعتزم بيع طائرات "إف-35" للإمارات في إطار الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي الذي توسطت فيه الولايات المتحدة للتطبيع.

ومن جهة أخرى، أكد السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، أن الولايات المتحدة ستضمن احتفاظ إسرائيل بتفوقها العسكري في المنطقة إذا حدث أن بيعت طائرات "إف-35" الأمريكية للإمارات. وفقا لوكالة رويترز.

وقال فريدمان إنه "رغم أن من الممكن افتراضيا أن تحصل الإمارات يوما ما على الموافقة على بيعها طائرات إف-35، فإن عملية التصنيع والشراء ستستغرق سنوات طويلة".

وأضاف، أنه "مع سعي الإمارات للحصول على مزيد من الأسلحة المتقدمة، فإن التفاهمات القائمة منذ عقود، تمتنع بموجبها واشنطن عن بيع أسلحة في الشرق الأوسط يمكن أن تقوض التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي، وستبقى كما كانت من قبل، وهذا ينطبق على طائرات إف-35، التي منعت الدول العربية من الحصول عليها".

فيما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس، بأن الإمارات مهتمة بشراء مقاتلات "إف-35" الأمريكية الحديثة ومستعدة لدفع "مبالغ ضخمة" مقابلها.

وقال ترامب للصحفيين: "الإمارات أعربت عن رغبتها في شراء طائرات أف-35 ونحن ننظر في ذلك".

ولفت ترامب إلى أن الإمارات مستعدة لدفع الكثير من المال في هذا الصدد.

اخر الأخبار