الملك سلمان يتصل بالسلطان

مغردون يكشفون أسباب إبعاد بن علوي عن وزارة الخارجية العمانية

تابعنا على:   20:09 2020-08-19

أمد/ مسقط - وكالات: وصف مثقفون سعوديون بالخطوة مرسوم سلطان عمان هيثم بن طارق الذي قضي بتعيين بدر البوسعيدي وزيرا للخارجية بدلا من يوسف بن علوي بالخطوة الإيجابية، كما لقي القرار  ترحيبا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الكاتب والمحلل السعودي فيصل الشمري، إن إقالة بن علوي بعد 23 عاما من قيادته دبلوماسية بلاده، يدفع نحو "تقارب أكبر من السلطنة مع محيطها الخليجي".

واعتبر الشمري القرار السلطاني باستبدال بن علوي جاء على خلفية "تسجيلات بن علوي مع القذافي"، التي قال إنها "لا تسعف التوازن في العلاقات التي يريدها السلطان الجديد".

من جهته، وصف الباحث والمستشار في الشؤون الأمنية محمد الهدلاء الخطوة بأنها قرار حكيم وملهم، مجددا اتهام بن علوي بالتآمر على دول الجوار "في خيمة القذافي".

أما الكاتب والصحفي السعودي إبراهيم المالك فقد توقع في ضوء ذلك، حدوث تغير كبير في "التعاطي مع قضايا المنطقة ووضع السلطنة سياسيا على كل المسارات".

واحتفى الكاتب السعودي بقرار سلطان عمان الذي وصفه بـ"الخطوة الموفقة"، مرحبا "بعمان الأصيلة في حضنها الخليجي".

وعلق عدد من النشطاء في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على إبعاد بن علوي من وزارة الخارجية العمانية بعد إدارته دبلوماسية بلاده أكثر من عقدين من الزمن.

وأشار أحد المعلقين، إلى أنها كانت "متوقعة منذ ظهور تسريباته مع القذافي قبل أشهر"، مرجحا أن سلطان عمان هيثم بن طارق، أرجأ "الإقالة حتى لا ينظر لها على أنها استجابة لضغوط خارجية".

وكان  العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أجرى اتصالاً هاتفيًا يوم الأربعاء، بالسلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عُمان.

ونوه خادم الحرمين الشريفين، خلال الاتصال بمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في جميع المجالات، متمنيًا له التوفيق في خدمة مصالح الشعب العماني الشقيق ولسلطنة عمان المزيد من التقدم والازدهار.

من جهته، عبر سلطان عُمان عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على مشاعره النبيلة، مؤكدًا تطلع سلطنة عمان لتعزيز العلاقات مع المملكة وتطويرها في شتى المجالات.

اخر الأخبار