إن لم يكن رفع للحصار على الأقل تخفيفه..

أبومدللة لـ"أمد": المفاوضات تحتاج إلى نفس طويل وبعض مطالب حم!س مرتبطة بالأموال القطرية

تابعنا على:   15:00 2020-08-19

أمد/ غزة: قال المحلل السياسي سمير أبو مدللة يوم الثلاثاء، إنّ الوفد المصري لم يجتمع بالفصائل الفلسطينية فقط انفرد بالاجتماع مع حركة حماس، بسبب كورونا، منوهاً أنّ فصائل غزة لم تكن شريكة في هذا اللقاء، ولكنها تنادي برفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال أبو مدللة خلال اتصال مع "أمد للإعلام"، إنّنا "نعلم أن المفاوضات تحتاج إلى نفس طويل ومن الممكن أن تحقق جميع المطالب أو جزء منها، لذلك فهي تخضع لعملية الوسيط المصري والقطري، لأن جزء من المتطلبات هي مالية تدفعها قطر منذ أكثر من عام ويحتاج إلى بعض المطالب ليس لها بالجانب الإسرائيلي لها علاقة بالأموال "الجانب القطري".

وأكد أبو مدللة لـ"أمد"، إن لم يكن هناك رفع الحصار على الأقل تخفيفه ليحيا المواطن في غزة بحياة كريمة، فالمطالب مشروعة، ولكن هناك فرق بين المطالب المشروعة وموازين القوى من ناحية أخرى

وحول نفاذ الوقود بغزة، تابع، أنّ إسرائيل منذ أكثر من 13 عاماً تمارس حصار مطلق على قطاع غزة، وهذا يتضرر منه ما يقارب 2 مليون فلسطيني.

وأوضح أبو مدللة لـ"أمد"، أن القرار منافي لاتفاقيات جنيف الرابعة لحقوق الإنسان، وبالتالي إسرائيل تمارس العقوبات الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، مشدداً على أنه من حق الشعب وقواه الحية واتحاداته الشعبية، أن يبحث كل السبل الممكنة لرفع الحصار عن غزة.

وشدد على أن هذا يحتاج إلى خطوات متوافق عليها ما بين الكل الفلسطيني القوى الوطنية والإسلامية بغزة، باتخاذ إجراءات من شأنها أن تخفف الحصار، مطالباً السلطة الفلسطينية بأن تتوجه للمجتمع الدولي بتقديم ملفات ما ترتكبه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني خاصة جريمة الحصار، وما ترتكبه من جرائم في الضفة الغربية وغزة.

ودعا القوى الفلسطينية أن تبحث مع الأحزاب العربية تحديداً في هذه المرحلة لبحث تداعيات التطبيع، والوقوف إلى جانب شعبنا لأن قطاع غزة محاصر منذ 13 عاماً،

وأوضح بأن مشكلة الكهرباء ليست الوحيدة فقط، وأيضاً سيطرة إسرائيل على المعابر وتحكمها بدخول وخروج البضائع من غزة.

اخر الأخبار