ونتنياهو يعلق

السودان: نتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل وخطوة الإمارات "جريئة وشجاعة"

تابعنا على:   18:14 2020-08-18

أمد/ الخرطوم – وكالات: أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق، أنه لا يوجد أي سبب لاستمرار حالة العداء بين السودان وإسرائيل، مشيرا إلى وجود اتصالات بين الخرطوم وتل أبيب.

وأوضح المتحدث في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية"، أن السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثمارا من عقد اتفاق سلام، لافتا إلى تطلع بلاده لاتفاق سلام قائم على الندية وعلى مصلحة الخرطوم دون التضحية بالقيم والثوابت.

وأوضح أن "السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثمارا من عقد اتفاق سلام".

وأشار إلى أن "الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع اتفاق سلام".

وأثنى الدبلوماسي السوداني على خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، واصفا إياها بـ"الجريئة والشجاعة التي ترسم خط السير الصحيح لباقي الدول العربية".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في تغريدة على توتير: نحو اتفاق سلام مع السودان: ستستفيد إسرائيل والسودان والمنطقة بأسرها من اتفاقية السلام ويمكنهم معًا بناء مستقبل أفضل لجميع شعوب المنطقة. يتم عمل كل ما هو ضروري لجعل هذه الرؤية حقيقة واقعة

وكان وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين كشف النقاب عن أن إسرائيل والسودان على وشك توقيع اتفاقية سلام بينهما. ونقلت هيئة البث العبري (رسمية) يوم الأحد، عن الوزير القول إنه "يتوقع أن تتم هذه الخطوة التاريخية قريباً، ربما قبل نهاية العام الحالي".

وأضافت الهيئة أن الاتصالات مستمرة، كما أن بعثات من كل من الطرفين تواصل الاستعدادات على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق، حسب ما نقلته الوكالة الألمانية للأنباء.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، توصلت الخميس الماضي، لاتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية، مقابل وقف تل أبيب أعمال ضم الضفة الغربية.

اخر الأخبار