ردًا على "النهضة" الإسلاموية.. رئيس الحكومة التونسي يقرر تشكيل حكومة كفاءات مستقلة

تابعنا على:   21:00 2020-08-10

أمد/ تونس - وكالات: أعلن هشام المشيشي المكلف بتشكيل الحكومة التونسية، يوم الاثنين، أن الصيغة الأمثل هي تشكيل حكومة كفاءات مستقلة تماما دون مشاركة أحزاب سياسية.

واطلع الرئيس التونسي قيس سعيد، لدى لقائه ظهر اليوم بقصر قرطاج المكلف بتكوين الحكومة هشام المشيشي، على سير تقدم مشاورات تكوين الحكومة الجديدة.

وذكرت الرئاسة في بيان، أن الرئيس سعيد أكد على أهمية اللقاءات الجارية ودورها في المساعدة على التوصل إلى تكوين حكومة تستجيب لتطلعات الشعب التونسي وتعمل على تحقيق انتظاراته على جميع المستويات وخاصة منها الاقتصادية والاجتماعية.

وجاء موقف المشيشي ردا على ما موقفحركة النهضة الإسلاموية، يوم الاثنين، المعارض لتشكيل حكومة مستقلين،  ودعت إلى تشكيل حكومة تأخذ بالاعتبار "الموازين في صلب البرلمان".

ووتخشى النهضة  استبعادها من حكومة مشيشي الذي عيّنه الرئيس التونسي قيس سعيّد أواخر تموز/يوليو رغم طرح أسماء أخرى من جانب أحزاب رئيسية.

وقال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني في مؤتمر صحافي إنه بعد حوار حول الحكومة الجديدة خلال اجتماع لمجلس شورى الحزب عُقد الأحد، "نرفض تشكيل حكومة باسم كفاءات مستقلة".

ودعا أيضاً مشيشي إلى "تكوين حكومة وحدة وطنية سياسية ذات حزام سياسي واسع تستجيب للموازين في صلب البرلمان ولنتائج الانتخابات التشريعية".

وأضاف الهاروني أن "اعتماد الكفاءات المستقلة هو ضرب للديموقراطية وللأحزاب" السياسية.

وكان المشيشي قد عقد خلال الأيام الفارطة سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين عن أحزاب وكتل برلمانية ومنظمات وطنية وشخصيات سياسية ورؤساء الجمهورية والحكومات السابقين.

وكان رئيس الدولة قد كلف المشيشي يوم 25 يوليو الماضي، بتشكيل حكومة جديدة في ظرف شهر، إثر استقالة حكومة إلياس الفخفاخ.

اخر الأخبار