لمنع انتخابات إسرائيلية جديدة

الليكود و"أزرق ابيض" سيدعمان مشروع قانون تأجيل المصادقة على الميزانية

تابعنا على:   09:01 2020-08-10

أمد/ تل أبيب: قالت مصادر عبرية صباح يوم الاثنين، إنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وافق على طلب كتلة "ديرخ ارتس"، بدعم مشروع قانون تأجيل موعد المصادقة على الميزانية الاسرائيلية شهرين.

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أنّ الاقتراح يعطي الليكود و"ازرق ابيض" الوقت الكافي لحل خلافاتهم بخصوص الميزانية ومنع اجراء انتخابات.

وأوضحت الصحيفة العبرية بعر موقعها الإلكتروني، أنّ الاقتراح سيقدم يوم الأربعاء القادم، حيثُ عبر رئيس حزب شاس المتدين "ارييه درعي" عن دعمه للخطوة، كما اثنى حزب "ازرق ابيض" على دعم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للاقتراح، معلنين انهم سيدعمونه ايضا، وذلك "بهدف الحفاظ على الاستقرار السياسي والجماهيري في اسرائيل".

وقال "نتنياهو وغانتس" في بيانهم ان "ازرق ابيض، سيبذل اقصى جهوده لمنع انتخابات مرعبة للمواطن الاسرائيلي في ذروة ازمات قاسية في البلاد".

وكانت، هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان"، أكدت بأن رئيس الحكومة الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ابلغ مستشاريه نهاية الاسبوع انه يرفض جميع عروض التسوية بشأن الميزانية وابلغهم :"يجب ان نحدد الان انتخابات او ميزانية لعام واحد- فلا يماطلونا".

وأوضح مسؤولون بالائتلاف الحكومي بموجب التقرير أن الكلمة الاخيرة لم تحدد بعد، لكن رئيس وزراء الحكومة "نتنياهو" يرفض حاليًا جميع الاقتراحات الخاصة بتسوية.

ويشار الى أن الجلسة الحكومية الاسبوعية لم تعقد اليوم بسبب الخلاف بين "ازرق ابيض" والليكود على الميزانية، ودار سجال حاد بين رئيس الحكومة البديل بيني غانتس ورئيس الحكومة نتنياهو في جلسة مجلس كورونا المصغر والتي تخللها صراخ بين المشاركين وذلك على خلفية الخلاف بينهما على الميزانية.

وافادت "كان" العبرية، بأن لجنة الانتخابات الاسرائيلية ناقشت يوم الأحد المشاكل المترتبة نتيجة اجراء الانتخابات بفترة كورونا في حال تم حل الكنيست قريبًا بسبب أزمة الميزانية. 
وبموجب التقديرات فانه من الممكن أن يكون نقص بالعاملين على الصناديق لان الكثير منهم سيرفض العمل خشية من تواصلهم مع اناس كثر.

وأفادت القناة "12" العبرية، بأنه من المحاولات لمنع حل الكنيست واجراء انتخابات مبكرة، سيعرض في الهيئة العامة غدًا للتصويت اقتراح للنواب تسبي هاوزر ويوعاز هندل، لتأجيل موعد التصويت على الميزانية شهرين، ومن الممكن أن يكون للاقتراح غالبية في الكنيست بعد تجنيد اصوات من المعارضة.

وأيضا احزاب المتدينين الحريديم تعارض اجراء انتحابات جديدة، وقام مسؤولون في حزب "يهدوت هتوراة" المتدين بتبليغ نتنياهو رسالة مفادها: "إن اجراء انتخابات جديدة يعني حل تكتل اليمين وولائنا لك".

لمتابعة الأخبار وآخر المستجدات .. انضم الآن إلى قناة "أمد للإعلام" .. اضغط هنا

 

اخر الأخبار