ايها الرئيس الغي قانون وعادات العشائر ! زودوها !

تابعنا على:   10:11 2020-08-07

حسين ابو علي

أمد/ كم من ضحايا ذهبت بسبب العادات الغير مسؤولة والمسماه عرف وعادة او عشائر او لجان اصلاح او قانون العشائر ... لا والادهى من هذا يصرف للمخاتير راتب شهري !

السؤال هل ماتسمى العادات والعطوات لها فائدة في عصر وسنة 2020 ؟؟؟

وان كان هناك عشائر وقرارات تمضي لها اقوى من القانون فلما اذن موجود قانون فلتتولى العشائر امور وشأن كل شي في البلد ..

ولتحل محل الرئاسة والحكومة والمجلس التشريعي ..

كم من فتاة قتلت بحجة وهمية من القاتل بدافع الشرف ويكون بالحقيقة اما خوفا منها لامر ما او تعنيف بضرب ادى لوفاة او طغيان المجتمع الذكوري بفضل العشائر ولغة العشائر او ميراث او او ؟ وكم من شاب حمل صفة قاتل نتيجة الاعتقاد عيلتي بتحلها وعشيرتي بتحلها ؟

ان نواة اي فوضى بالمجتمع لدينا وللاسف هي من الفكر العشائري ..

ناهيك عن اكثروا عدد افراد العيلة .. مثل أكثروا من عدد الشباب يعني ازدياد غير مبرر لعدد السكان كل ماهنالك فقط عشان العيلة تكبر وتزيد بجهلة.. بالتالي زيادة سكانية غير نوعية بل كمية في الدولة .. والعدد في الليمون كما يقال ..

كم من ارواح ازهقت نتيجة الجهل والعادات الغير سوية وكم ذهبت دماؤهم هدرا بحجة الوسيط مالوش دية ! طيب اين القانون ورجال القانون وانفاذ القانون .؟

ان هذه الثقافة الى جانب ثقافات الفصائل الغير سوية اصلا وايهام عنصر الفصيل انه هو الحاكم وهو خليفة الله في الارض لوحده ..

ان هذا الداء مدمر لعادات وثقافات اصيلة يفترض ان تحل بمجتمعنا ويتم اعادة صياغتها بشكل يتماشي مع انسانية المبادىء كما هو السائد الان ..

الا اذا كان في نفس يعقوب اي الحكام والفصائل شيء !! حيث نجحت الفصائل والاحزاب بان تعلو فوق العائلة بالتالي يتم التحكم افضل لتمرير اي برامج حزبية فئوية ضيقة ... وهو مايفسر ان حب فلسطين الوطن اخر ما يحبه المواطن حاليا ...

كثيرة هي المفاهيم السيئة الرائجة في مجتمعنا سواء في محافظات الشمال او الجنوب ومهما حللتها تجد ان العشائرية والقبلية والعائلية اصل تلك المفاهيم ..

لابد ان تكون هناك حملة وقوانين ترسخ ان الفرد والمواطن بسلوكه فقط وحسن سيرته ينفع المجتمع ..

السيد الرئيس لكل ماتقدم نقترح عليكم اعلاء المواطن الفرد على اي اعتبارات اخرى ومنها العشائرية .. طالما ان لدينا قانون يكفل له الامن والسكن والتعليم والصحة والعلاج فلا حاجة للجهل بعادات ماقبل التاريخ ..

السيد الرئيس ان الثقافة التي تسود بالخصوص في مجتمعنا قبلية عشائرية ولابد من حل جذري لها بتسييد القانون والقانون فقط .. واقتراح قد يحتاج الى دراسات اعمق تسجيل الاسم للانسان الفلسطيني بالهوية باعتماد اسم رباعي بدون اسم العائلة .. ليصل للجد الثاني مثلا ونقطة .. قد يساهم في القضاء على العشائرية والقبلية .. واعلاء شأن المواطن والمواطنة والاخيرة كصفة بالضمة على الميم ..

يارب يارب يارب .... تحمي لبنان وشعبه وتشفي جرحاهم وترحم شهداؤهم ... ويارب كمان مرة .. مايتكرر هالسيناريو باي مكااااااااان اخر .. لانه العنزة ما بطير يا بعض البشر ...

اخر الأخبار