الموافقة على تسمية العراقية الأميركية هالة جربوع قاض فيدرالي

تابعنا على:   18:12 2020-08-03

أمد/ واشنطن - وكالات: وافقت اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، يوم الاثنين، على تعيين هالة جربوع، بمنصب قاض فيدرالي، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

والقاضية الأميركية جربوع، من أصول كلدانية عراقية، كانت قد هاجرت مع عائلتها للولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد رشح جربوع، وهي قاضية من دائرة مقاطعة أوكلاند في ولاية ميشيغان، في مارس الماضي، لتصبح قاض فيدرالي. من هي هالة جربوع؟

وتعود جربوع بأصول عائلتها المسيحية إلى بلدة تكليف في نينوى بالعراق، وكانت قد ولدت عام 1971.

وكانت قد حصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة ميشيغان في إدارة الأعمال، وتخرجت من جامعة واين ستيت لتحصل على شهادة الدكتوراة في الحقوق.

وعملت جربوع مساعدة للمدعي العام في المنطقة الشرقية في ميشيغان، حيث كانت تختص بقضايا المخدرات والأسلحة النارية خلال 2010 وحتى 2015، وبعد ذلك أصبحت قاضية في مقاطعة أوكلاند، وعضوة في لجنة المحكمة العليا في ميشيغان، وفق الموقع الإلكتروني لمقاطعة أوكلاند.

وهي عضوة سابقة في نقابة المحامين الأميركيين الكلدان، وعضوة في نقابة المحامين في مقاطعة أوكلاند منذ 2015.

وكانت خلال سنوات 2001 و2015 تمارس التدريس لتخصصات القانون في جامعة أوكلاند، وأكاديمية شرطة أوكلاند، والمركز الوطني للدفاع.

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن سبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة هو زيادة عدد الاختبارات التي تجريها الجهات الصحية، كما دعا إلى فتح المدارس في البلاد.

وغرد ترامب، الاثنين، على تويتر قائلا: "عدد الإصابات مرتفع بسبب زيادة عدد الاختبارات. جزء كبير من وطننا يقوم بعمل جيد للغاية. افتحوا المدارس".

والولايات المتحدة، تعتبر الدولة الأولى في العالم، من حيث عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، ولكن بالنظر لعدد السكان، فإن معدل الإصابات، أقل من دول أخرى بكثير، رغم ارتفاع وتيرة عدد حالات الإصابة، بشكل متتالي في الأيام الماضية.

وقد تجاوز عدد الوفيات في الولايات المتحدة حتى الآن، 155 ألف وفاة، من بين 4.6 مليون إصابة، وفقا لإحصاء جامعة جونز هوبكنز، فيما أعلن شفاء 1.4 مليون شخصا على الأقل.

وحذر ترامب من "الإعلام الزائف"، وقال إنه عدو الأمة.

وأضاف في تغريدة أخرى:

"باستثناء نيويورك وبعض المواقع الأخرى، قمنا بعمل أفضل بكثير من معظم البلدان الأخرى، في التعامل مع فيروس الصين. تواجه العديد من هذه البلدان الآن، موجة ثانية كبيرة. تعمل الأخبار الزائفة لساعات إضافية، لجعل الولايات المتحدة (وأنا) نبدو سيئين قدر الإمكان".

ويدور جدل كبير في الولايات المتحدة حول العام الدراسي المقبل، حيث يدعو ترامب إلى فتح المدارس لتمكين الطلبة من العودة إلى مقاعد الدراسة، وتؤيده في ذلك مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

لكن حكام بعض الولايات ونقابات تعليمية وحتى أولياء الأمور يتخوفون من إرسال الأطفال إلى المدارس. حيث اتخذت كثير من المقاطعات التعليمية قرارت باستئناف الدراسة عن بعد.

وحذرت دراسة حديثة أجريت في كوريا الجنوبية، من أن الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 10 سنوات، قادرون على نقل فيروس كورونا بالدرجة ذاتها التي ينقل فيها البالغون العدوى.

لمتابعة آخر المستجدات .. انضم الآن إلى قناة "أمد للإعلام" .. اضغط هنا

 

اخر الأخبار