عنقود من الرحابنة

كورونا يقتل صاحب "الحنجرة الذهبية" الفنان مروان محفوظ

تابعنا على:   17:58 2020-07-25

أمد/ بيروت: نعت نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، الفنان أنطوان محفوظ، المعروف بـ"مروان محفوظ"، الذي توفي في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق إثر تدهور حالته الصحية بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ومحفوظ ولد عام 1942 في قرية المريجات البقاعية (شرق لبنان)، وبدأ حياته الفنية في مدرسة البلدة، قبل أن ينتقل إلى بيروت بحثاً عن عمل عام 1956. وبعدها بسبع سنوات، التحق بـ"المعهد الوطني العالي للموسيقى" لدراسة الغناء، ليشارك بعدها بسنة واحدة في برنامج "الفن هوايتي" على "تلفزيون لبنان". ومن خلال هذه المشاركة، اكتشف صوته الراحل عاصي الرحباني، لينضمّ بعدها إلى فرقته الموسيقة.

هكذا، بدأ بالظهور في مسرحيات وأفلام فيروز والأخوين الرحباني: من فيلم "سفر برلك" إلى مسرحية "دواليب الهوا"  ثمّ "الشخص" ثمّ "جبال الصوان". لكنّ نجاحه الأكبر كان مع زياد الرحباني الذي لحّن له بداية أكثر من أغنية، بينها "سألوني الناس" التي عاد وتنازل عنها لفيروز بعد إصابة عاصي الرحباني بعارض صحي أدخله المستشفى.

وبلغ التعاون بين الرحباني الابن ومحفوظ أوجه في مسرحية "سهرية" (1975) التي أدى فيها أشهر أغانيه أبرزها "يا سيف اللي عالأعدا طايل" و"خايف كون عشقتك وحبيتك".

شارك بعدها في أعمال مسرحية كثيرة، لكنه عاد وغادر لبنان إلى كندا مع عائلته، وبدأ بتقسيم وقته بين البلدين، ليرحل أخيراً في  مستشفى في دمشق.

اخر الأخبار