جنرال إسرائيلي يكشفُ عن " القضية الرئيسية التي تهم نصرالله" راهنا

تابعنا على:   07:56 2020-07-25

أمد/ تل أبيب: في الوقت الذي يعزز فيه الجيش الإسرائيلي قواته بوحدة مشاة إضافية على الحدود الشمالية، صرح قائد المنطقة، الجنرال أمير برعام، بأن أحد دواعي قلق جيشه وحكومته اليوم هو أن تؤدي الأزمة الداخلية في لبنان إلى تدفق مواطنين من هناك للبحث عن مصدر رزقهم في إسرائيل، كما فعل اللاجئون الأفارقة.

وقال برعام، في حديث مطول مع محرر الشؤون العسكرية في صحيفة "هآرتس" العبرية، عاموس هرئيل يوم الجمعة، "في الأشهر الأخيرة شهدنا ظاهرة جديدة للاجئين من السودان يتسللون إلينا من الحدود مع لبنان، ويتم إلقاء القبض عليهم قرب الجدار الحدودي".

وكان الجنرال الإسرائيلي قد بدأ الحديث عن حسابات حزب الله في الرد على الغارات التي نفذت في سوريا، مطلع الأسبوع، ونسبت إلى إسرائيل، وفيها قتل أحد قادة الحزب وخمسة من أفراد المجموعات الإيرانية العاملة في دمشق، فألمح إلى أن "التقديرات لديه بأن الحزب سيكتفي برد محدود، لأنه غير معني بانفجار حرب على نمط ما حصل في سنة 2006".

وقال: "جارنا في الشمال يمر بهزة اقتصادية شديدة تضع علامات استفهام حول أبسط النشاطات اليومية. التوتر في لبنان يضع (حزب الله) في وضع غير مريح. ويبدو أن الأمر الأخير الذي يعني أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الآن هو مواجهة عسكرية. فالاقتصاد في لبنان ينهار والشارع اللبناني عاصف، وتوجيه النار نحو إسرائيل لن يعتبر بالضرورة المخرج المرغوب فيه من الأزمة".

وأضاف برعام أيضاً، "نحن في إسرائيل ليس لنا أي دور في أزمة لبنان الداخلية. أنا أعتقد أن المواطنين في لبنان يعرفون أن الدولة أسيرة في أيدي حزب الله، المرتبط بنظام فاسد"، وتابع "لا توجد لإسرائيل أي طموحات عدائية في لبنان".

اخر الأخبار