بطلب من الرئيس التونسي

صفعة للغنوشي..الفخفاخ يقيل وزير الخارجية بسبب تأييده لحكومة السراج في ليبيا

تابعنا على:   20:49 2020-07-24

أمد/ تونس - وكالات: أقال رئيس حكومة تسيير الأعمال إلياس الفخفاخ مساء يوم الجمعة، وزير الشؤون الخارجية "نور الدين الري، بناءعلى طلب من الرئيس قيس سعيد.

وكانت وسائل الإعلام التونسية يوم الجمعة، أن الرئيس التونسي قيس سعيد طلب رسميا من رئيس حكومة تسيير الأعمال "إلياس الفخفاخ" إقالة وزير الشؤون الخارجية "نور الدين الري".

وقال الإعلام التونسي أن اسباب رغبة الرئيس التونسي في استبعاد وزير الخارجية من الحكومة المستقيلة، تعود إلى خلاف بين الطرفين فيما يتعلق بالملف الليبي.

ويتمثل الخلاف بين "قيس سعيد" و"نور الدين الري" في دعمه لحكومة الوفاق الليبية والاعتراف بها فقط، حيث يؤكد وزير الخارجية على ضرورة الانحياز الى حكومة السراج، في حين يتمسك الرئيس التونسي بضرورة الوقوف على نفس المسافة من أطراف النزاع الليبي.

في سياق منفصل، صادق مكتب مجلس نواب الشعب التونسي، يوم الجمعة، على عريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي.

وحدد المجلس تاريخ 30 يوليو الجاري لعرضها على الجلسة العامة، منهيا بذلك الجدل حول قانونية العريضة المقدمة.

وتعليقا على سحب الثقة منه، صرح الغنوشي بأن الجلسة ستؤدي إلى تجديد الثقة به عوضا عن سحبها.

وأضاف رئيس البرلمان التونسي في تصريح صحفي، أنه لم يصل إلى البرلمان التونسي على ظهر دبابة، بل عبر الانتخابات، مشيرا إلى أنه لن يبقى في منصبه إذا رغبت أغلبية نواب البرلمان بذلك.

وأفاد الغنوشي بأنه هو من بادر بتقديم مقترح لعقد الجلسة، استباقا لقرار مكتب البرلمان حول هذا الأمر، مشيرا إلى أن القرار يأتي احتراما لإرادة 73 نائبا، تقدموا بعريضة لسحب الثقة منه.
 

اخر الأخبار