الضمير ترسل نداءات عاجلة للأمم المتحدة للإفلاج عن الأسير أبو وعر

تابعنا على:   15:46 2020-07-21

أمد/ غزة: أرسلت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان، يوم الثلاثاء، نداءات عاجلة إلى المقررين الخاصين للأمم المتحدة النداء الأول للمقرر الخاص المعني بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية.

والنداء الثاني مقدم للمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

ودعت الضمير، إلى التدخل الفوري والعاجل من أجل من الإفراج عن المعتقل كمال أبو وعر في السجون الاسرائيلية، المريض بالسرطان وفيروس كورونا.

أشار النداء إلى الأوضاع الصعبة التي يعيشها الأسرى والمعتقلين داخل سجون الاحتلال بشكل عام, مبينة أن السجون لم تشهد في يوم من الأيام أوضاعاً أسوأ من الأوضاع التي يعاني منها الأسرى حالياً.

وأضافت إن سلطات الاحتلال لم تتخذ أية إجراءات وقائية أو احترازية لحماية الأسرى والمعتقلين من تفشي فيروس كورونا والذي يعتبر من ضمن سياسة الإهمال الطبي المتعمد والمقصود، والوصول إلى القتل والتصفية الجسدية للمعتقلين ولاسيما في ظل هذه الظروف الطارئة والمستجدة وانشغال العالم بجائحة “كورونا” .

ونوه النداء إلى حالة المعتقل كمال أبو وعر في السجون الإسرائيلي وبيان الأمراض التي يعاني منها، كالسرطان في الحلق والأوتار الصوتية وتكسر صفائح الدم.

وبين النداء حالة الخوف والقلق على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في ظل انتشار فيروس كورونا , بسبب الإهمال الطبي الذي يعاني منه الأسرى والمعتقلين.

من هذا المنطلق، فإن مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، طالبت المقررين الخاصين بالتدخل من أجل :

الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح المعتقل المريض كمال أبو وعر، وإنقاذ حياته.

مراقبة سجون الاحتلال ومطالبة إدارة مصلحة السجون باتخاذ الوسائل كافة التي تضمن الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في ظل انتشار فيروس "كورونا".

مطالبة سلطات الاحتلال بوقف انتهاكاتها وجرائمها المتصاعدة، والمتنوعة بحق الاسرى والمعتقلين .

ضرورة تشكيل لجنة دولية محايدة تقوم بزيارة الأسرى والمعتقلين ومعاينتهم، والتأكد من سلامتهم.

ويعاني الأسير كمال أبو وعرمن تدهور خطير جراء إصابته بالسرطان منذ عام تقريباً، وقد أصيب بفيروس كورونا (كوفيد19) .

اخر الأخبار