معتز عبد الفتاح: الحرب مكلفة جدا.. وما يحدث في المنطقة "صراع أفيال" - فيديو

تابعنا على:   23:58 2020-07-18

أمد/ القاهرة: قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، مساء يوم السبت، إن الحرب ليست من مصلحة أحد، وعلينا أن نحاول تحقيق أكبر قدر من المكاسب دون دخول حرب، متابعا: "محدش من مصلحته إنه يحارب، لأن الحرب مكلفة جدا جدا".

وقال عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة" عبر فضائية "المحور"، إن ما يحدث في المنطقة هو "صراع أفيال"، أي أن الدخول في حرب يمكن أن ينتج عنه معارك ممتدة تستمر لسنوات طويلة تأخذ معها ضحايا كُثر وتسبب دمار أكثر.

أضاف: "كل فاعل سياسي في المنطقة سيحاول تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب حتى لو هدد باستخدام الحرب بشرط عدم استخدام الأداة العسكرية المؤدية إلى الحرب، ويمكن تطبيق ذلك على كل الملفات، ومنها الغاز وليبيا وإثيوبيا".

تابع: "الناس في مصر مشغولين بملفي ليبيا وإثيوبيا وحاسين إننا بنتعرض لمؤامرة وإننا غلابة الحارة وهم من سيقرروا مصيرنا، ولكني أؤكد لكم أن العكس هو الصحيح، مصر من تقرر مصالح نفسها، ومصالح الدول الأخرى".

ولفت عبد الفتاح إلى إمكانية تقسم ليبيا إلى دولة شرقية وأخرى غربية، مضيفا: "هناك أطرافا إقليمية تؤيد من في الغرب وأطرافا أخرى تؤيد من في الشرق، وممكن جدا يكون عندنا دولتين، أنا لا أتمنى ذلك، ولكن غالبا هذا ما سيحدث".

اخر الأخبار