بالفيديو..

كورونا يمتد لقلب المدن الفلسطينية ويزيد من حصد الأرواح والإصابات وتحذيرات رسمية من تفاقم أزمته

تابعنا على:   22:02 2020-07-15

أمد/ غزة- خاص: امتد فايروس كورونا بموجته الجديد، إلى قلب المدن الفلسطينية، حاصداً مزيداً من الأرواح، ومسجلاً إصابات بالعشرات.

"أمد للإعلام" تواصل مع الدكتور "علي الجبريني" من وحدة مكافحة كورونا كلاليت بالتنسيق مع وزارة الصحة الإسرائيلية، للحديث عن أخر إحصائيات كورونا في القدس قائلاً: إنّ هذه الإحصاءات غير مستقرة وهي بتزايد، محذراً، من زيادة وتيرة تسجيل الإصابات.

وأضاف، أنّ تفشي فايروس كورونا في القدس بدأ يأخذ منحنيات خطيرة منذ ثلاثة ايام بتسجيل أكثر من 100 اصابة يوميا بعد ان كان المعدل خلال الاسبوعين الماضيين يقف عند 50 أصابة  يومياً .

وقال الجبريني انه تم اليوم تسجيل 115 أصابة جديدة بالفيروس بعد انهاء يوم صعب من عمليات المتابعة للمصابين الجدد  في غرفة كورونا الخاصة بالقدس. 

ونوّه، أنّ مجمل الاصابات منذ شهر حزيران الماضي ارتفع الى1104 اصابة، محذراً من خطورة الوضع بارتفاع عدد الاصابات الخطيرة الى 14، ووجود 110  اصابات متوسطة . 

وقال، إنّ "وضع القدس في هذه الفترة تعيش خطر حقيقي جراء انتشار فيروس كورونا " كوفيد 19"نتيجة الاختلاط والمشاركة بالأفراح والمناسبات، اضافة لساحة الملاعب الرياضية وانتقال العدوى من شخص لأخر".

وتابع، أنّ الاصابات في مدينة القدس تركزت بباب الساهرة، جبل المكبر، كفر عقب، شعفاط، صورباهر، عناتا، وادى الجوز- الشيخ جراح، سلوان، مخيم شعفاط، بيت صفافا، الثوري، العيساوية، راس العامود، الطور، البلدة القديمة، بيت حنينا.

وزارة الصحة الفلسطينية التي عمل "أمد للإعلام" جهده للوصول إلى د.كمال الشخرة المتحدث باسم وزارة الصحة، أو وزيرة الصحة بحكومة رام الله د.مي الكيلة، ولكنهم لم يردوا على أي اتصال هاتفي.

كيلة أوضحت في أخر تصريح لها نشر عبر صفحة وزارة الصحة على فيسبوك، أنّه تم رفع جاهزية مراكز علاج فيروس "كورونا" في المحافظات الشمالية، كون انتشار الفيروس يحتاج إلى مزيد من أجهزة التنفس الاصطناعي والأجهزة الأخرى.

كما،أكدت الكيلة خلال اجتماع مع محافظي شمال الضفة، ومدراء الصحة في المديريات، بمقر محافظة نابلس، اليوم الأربعاء، أنه تم تزويد المستشفى العسكري في نابلس بشحنتين مواد مختلفة منها أجهزة تنفس، مضيفة أنه سيتم الأسبوع المقبل تزويد مستشفى قشدة في طوباس بأجهزة لرفع جهوزيته.

وتابعت، أن فلسطين تشهد انتشارا مقلقا للفيروس، ويجب أن تكون هناك تحضيرات واستعدادات مختلفة عما سبقها، مشيرةً إلى، أنه جرى عدة شركات قدمت 3600 فحص، مؤكدة وجود 50 ألف فحص في الأردن و100 ألف في مطار اللد جرى شراؤها من السوق العالمي، إلا أن الوزارة لم تستطع إدخالها نتيجة وقف التنسيق مع إسرائيل.

وأشارت إلى أنه سيعقد غدا اجتماع بمقر رئاسة الوزراء مع الأمم المتحدة، لبحث كيفية إدخال الفحوصات وأمور أخرى.

ودعت المواطنين إلى ضرورة التقيد بإجراءات السلامة والوقاية، والالتزام بالحجر المنزلي وعدم الاختلاط والتجمعات بأي نوع.

من جهته، قال محافظ نابلس إبراهيم رمضان، إن الاجتماع يهدف لتنسيق القرارات وما يمكن أن يتخذ بين محافظات الشمال، وآليات الوضع العام لمحاربة الفيروس بشكل مشترك ومنسق.

وأضاف رمضان "يجب على كل محافظات الوطن أن تكون على جاهزية، ونكون مدققين أكثر على البروتوكول الصحي، ونجد آليات جديدة لطبيعة تعاطينا مع الجمهور، وتعزيز الثقافة الصحية في مجتمعنا الفلسطيني.

وحول الحالة الوبائية في نابلس، أوضح رمضان أن المحافظة سجلت 231 إصابة، من بينها 120 حالة تعاف، وأنه إذا بقي الوضع بنابلس هكذا فنحن بخير، ولكن أتحدث على اعتبار ما سيكون ونخاف مما هو قادم، فاحتمالية 10% بأن تصبح موبوءة يعني نحن سنكون في خطر.
بدوره، قال محافظ طولكرم عصام أبو بكر إن هناك فرص يمكن أن تنأى بنا عن تفشي الفيروس، في حال اتبعنا بالخطوات الصحيحة، ولدينا فرصة للخروج من دائرة التفشي إذا ما تم الاتفاق عليها.

وتم خلال الاجتماع وضع الخطط للمرحلة الخامسة من انتشار الفيروس، ونقاش ثلاث استراتيجيات، تتمثل بالإبقاء على القطاع الصحي والنظام الصحي لشعبنا والحفاظ عليه، وكيفية رفع جهوزية مراكز العلاج، والبحث عن مستشفى آخر من أجل تجهيزه كاملا في حال وصلنا للمرحلة الخامسة.

كما جرى بحث اللوجستيات الخاصة بالقطاع الأمني والخاص والمجتمع المدني، وكيفية العمل سويا من أجل المشاركة في التصدي للفيروس.

وفي تقريرها اليومي حول أخر إحصائيات للإصابات والوفيات، نشرت وزارة الصحة عبر فيسبوك، أنّ الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة: 419 إصابات 

*- حالات الوفيات: تسجيل حالتي وفاة جديدتين خلال الـ24 ساعة الأخيرة

*- حالات التعافي: تسجيل 170 حالة تعافٍ، 10 محافظة بيت لحم، محافظة نابلس 20، محافظة الخليل 140

*- الحالات الموجودة في غرف العناية المكثفة: 17 حالة من بين المصابين موجودة في غرف العناية المكثفة، بينها 6 موصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي
- إجراء 3349 فحصاَ لعينات مشتبه بإصابتها 
- عدد الحالات النشطة الكلي: 6619
- عدد حالات التعافي: 1487
- عدد حالات الوفاة: 47

*- تقسيم الإصابات داخل المحافظات
محافظة القدس (181): مدينة القدس 119،  قطنة 1، مخيم قلنديا 13، الرام 11، عناتا 10، كفر عقب 5، العيزرية 11، أبو ديس 6، بيت سوريك 4، العيسوية 1
محافظة رام الله والبيرة (135): مدينة رام الله 49، مخيم الجلزون 32، دير أبو مشعل 1، بيتونيا 3، رمون 1، بيتلو 1، جفنا 1، بيرزيت 2، البيرة 2، نعلين 20، شقبا 1، مخيم دير عمار 22
محافظة الخليل (50): مدينة الخليل 25، حلحول 3، يطا 8، بني نعيم 2، دورا 1، ترقوميا 1،  الشيوخ 1، خاراس 3، إذنا 5، سعير 1.
محافظة بيت لحم (1): مدينة بيت لحم 1.
محافظة سلفيت (6): رافات 6
محافظة جنين (1) اليامون 1
محافظة طوباس (1): الفارعة
محافظة نابلس (4): مدينة نابلس 2، بيت فوريك 1، ياصيد 1.
محافظة أريحا والأغوار (31): أريحا 22، مخيم عين السلطان 8، مخيم عقبة جبر 1.
محافظة قلقيلية (8): مدينة قلقيلية 7، عزون 1
محافظة طولكرم (1): مدينة طولكرم 1

اخر الأخبار