جلسة تصوير لعارضات أزياء في السعودية تشعل الجدل على "تويتر"

تابعنا على:   18:28 2020-07-11

أمد/ الرياض: أثارت جلسة تصويرية أقامتها مجلة "فوغ" الأميركية الشهيرة المتخصصة في الأزياء، في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة بالسعودية، جدلا واسعا في المملكة التي عرفت لسنوات بطبيعتها المحافظة.

ونشرت النسخة العربية من المجلة صورا لجلسة تصوير شاركت بها عارضات أزياء أجنبيات أقامها المصمم اللبناني إيلي مزراحي في محافظة "العلا" في منطقة المدينة المنورة.

وقالت المجلة إن جلسة التصوير، التي تضمنت مشاركة عارضات أزياء شهيرات من بينهن كيت موس، أقيمت بالقرب من مسرح مرايا الشهير في منطقة العلا.

وفور انتشار النبأ والصور ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بين من اعترض على هذه الخطوة باعتبار أنها تتعارض مع طبيعة المجتمع السعودية المحافظ، وبين من رأى أنها اعتيادية وتصب في صالح مساعي المملكة للانفتاح على العالم.

وشهدت السعودية جملة من الإصلاحات التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في 2016 ضمن أجندة رؤية 2030 وتضمنت الحد من نفوذ الشرطة الدينية التي كانت تجوب الأماكن العامة لفرض قواعد صارمة على زي النساء وتطبيق حظر المشروبات الكحولية والموسيقى وإغلاق المتاجر في أوقات الصلاة ومنع الاختلاط بين الجنسين.

وفي 2017 أنهت الحكومة حظرا دام 35 عاما على دور السينما، ورفعت الحظر الذي استمر عقودا على قيادة النساء للسيارات.

وتلقى ولي العهد، البالغ من العمر 35 عاما، والذي يحظى بشعبية عند الشباب السعودي، إشادة في الداخل بعدما خفف القيود الاجتماعية في المملكة المحافظة ومنح النساء مزيدا من الحقوق وتعهد بتنويع الاقتصاد السعودي الذي يعتمد على النفط.

لكنه مع ذلك يواجه انتقادات محلية وخارجية نتيجة سيطرة الدولة على وسائل الإعلام وقمع المعارضة واعتقال الناشطين في المملكة.

اخر الأخبار