لمنع تفشي كورونا.. إغلاق شامل في عدد من محافظات الضفة

تابعنا على:   14:31 2020-07-01

أمد/ رام الله: أُعلن يوم الأربعاء، عن اغلاق محافظات الخليل و نابلس و بيت لحم ومدينتي طوباس وطمون وقرية أبو فلاح برام الله، بسبب ازدياد أعداد الاصابات بفيروس كورونا . 

ومن جهته أكد محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان، أن قرار الإغلاق بالمحافظة يبدأ اليوم الساعة التاسعة مساءً لمدة 5 أيام وينتهي يوم الإثنين القادم الساعة الثامنة مساءً، باستثناء المخابز والصيدليات فقط.

وقال رمضان: "أصدرنا تعليمات مشددة للأجهزة الأمنية والجهات ذات الاختصاص لتطبيق قرار الإغلاق وفرض العقوبات والغرامات اللازمة لكل من يخالف وحسب القانون".

كما أعلن محافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء يونس العاصي، عن اغلاق مدينتي طوباس وطمون بشكل كامل لمدة 48 ساعة ، "ويشمل الاغلاق كافة مرافق الحياة اليومية ويستثنى من ذلك الصيدليات والمخابز".


وجاء قرار اللواء العاصي، بعد ظهور اصابتين بفيروس كورونا، فيما تم سحب381 عينة من المخالطين من طوباس وطمون.

كما أعلن محافظ الخليل جبرين البكري عن اغلاق المحافظة بمدنها وقراها ومخيماتها إغلاقاً تاماً ومنع الحركة بشكل كامل باستثناء الصيدليات والمخابز لمدة خمسة أيام.

وأوضح البكري في بيان على صفحة محافظة الخليل على فيسبوك، أن قرار اغلاق المحافظة ابتداء من مساء يوم الأربعاء الموافق 1 -7-2020، حتى مساء يوم الإثنين الموافق 6-7-2020.

وقال إن القرار جاء استناداً لقرار الرئيس محمود عباس "أبو مازن" بإعلان حالة الطوارئ في دولة فلسطين وتنفيذا لتعليمات دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية ، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة المواطنين والحد من تفاقم انتشار فيروس كورونا.

وأكد البكري أن الأجهزة الأمنية ستقوم بمتابعة تنفيذ القرار، "وعلى لجان الطوارئ والمجالس المحلية، وتنظيم حركة فتح وفصائل العمل الوطني في كل منطقة تحمل مسؤولياتها في حماية أبناء شعبنا من هذا الوباء المميت، وهذا يتطلب الالتزام التام من كل أبناء محافظة الخليل بالتعليمات الصادرة من جهات الاختصاص وملاحقة العابثين والمستهترين بأرواح المواطنين" .

كما قرر محافظ بيت لحم كامل حميد، مساء يوم الثلاثاء، استمرار إغلاق محافظة بيت لحم عن باقي محافظات الوطن، ومنع الدخول أو الخروج منها باستثناء الطواقم الطبية والحالات الانسانية وإدخال وإخراج البضائع والمنتوجات الزراعية فقط.

وقال حميد، في تصريح صحفي، إن هذا يأتي استنادا إلى حالة الطوارئ السارية بقرار الرئيس وبناء على تعليمات رئيس مجلس الوزراء، وبناء على توصيات لجنة الطوارئ العليا في المحافظة، وبموجب الصلاحيات المخولة لنا وحرصا على المصلحة والسلامة العامة ، واستمرارا للجهود المتواصلة في مواجهة تفشي وباء فيروس كوفيد 19 / كورونا.

وأوضح أن القرار يأتي أيضا؛ من أجل استمرار الجهود للسيطرة على انتشار الإصابات المنتشرة في معظم مناطق محافظة بيت لحم، وفي ظل الالتزام الملحوظ في الساعات الاخيرة من قبل المواطنين.

وأضاف حميد: " تقرر ان تستمر الإجراءات المتخذة في محافظة بيت لحم كما هي وخاصة استمرار إغلاق المحافظة عن المحافظات الأخرى إغلاقا تاما، وتعزيز الحواجز العسكرية والشرطية".

كما تقرر اغلاق القاعات ومنع جميع الأنشطة العامة والمناسبات الاجتماعية الجماعية وخاصة حفلات الاعراس والاحتفالات المختلفة وبيوت العزاء، فيما يتعلق بالأنشطة المقاومة للضم والاستيطان فيراعى فيها الالتزام بوسائل الوقاية والتباعد، مع التأكيد على اغلاق المناطق المصابة داخل المحافظة مع التشدد.

وجاء في قرار المحافظ حميد، فتح المحلات التجارية شريطة التقيد التام بإجراءات السلامة والوقاية المعلنة، وتفعيل لجان الرقابة والتفتيش تحت طائلة المسؤولية.

من جانبها أعلنت محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام صباح يوم الأربعاء، إغلاق قرية أبو فلاح شمال شرق رام الله، بشكل كامل لمدة خمسة أيام ابتداءً من اليوم بعد تسجيل ثماني حالات إصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت د.غنام في بيان صحفي، أن الاصابات الثمانية جميعها من عائلة واحدة، وأن طواقم الطب الوقائي، تعمل على حصر ومتابعة خريطة المخالطين وسحب العينات منهم، مشيرة إلى أن هذا الإغلاق جاء بالتنسيق مع المجلس القروي وفعاليات أبو فلاح.

ودعت المحافظ غنام كافة المواطنين للالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وللخروج من الأزمة بأقل الأضرار، في ظل تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا .

كلمات دلالية

اخر الأخبار