الاتحاد الأوروبي يرفع قيود السفر عن 14 دولة ومستثنيا إسرائيل وأمريكا

تابعنا على:   18:24 2020-06-30

أمد/ أمستردام: أعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، عن التوصل إلى قائمة نهائية للدول التي سترفع عنها قيود السفر المتبادل، ابتداء من الأول من تموز/ يوليو، بعد إغلاق دام لأكثر من ثلاثة أشهر لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وضمت القائمة 14 دولة منها دول عربية مثل تونس والمغرب، في حين منعت بروكسل مواطني الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وأشار المجلس إلى أن سفراء الدول الأعضاء سيناقشون الدول المدرجة كل أسبوعين لمراقبة تطورات تفشي الوباء في البلدان.

أمد/ وتضم هذه القائمة 15 دولة وهي: الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان ومونتينيغرو والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس والأوروغواي، والصين ضمن شروط.

وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمجلس الأوروبي: "اعتمد المجلس اليوم رفع القيود على السفر غير العاجل بشكل تدريجي من وإلى الاتحاد الأوروبي، بدءاً من الأول من الشهر المقبل، والتي سيتم تحديثها كل أسبوعين حسب المعطيات والأرقام ذات الصلة لتفشي وباء فيروس كورونا".

وأضاف البيان: "يجب على الدول الأعضاء بدءاً من 1 تموز/ يوليو المقبل، رفع قيود السفر للمواطنين في المغرب، أستراليا، الجزائر، كندا، جورجيا، اليابان، الجبل الأسود، رواندا، نيوزيلندا، صربيا، كوريا الجنوبية، تايلاند، تونس،  وأوروغواي". واشترطت بروكسل على أن تطبق الصين مبدأ المعاملة بالمثل لترتفع القيود عن بكين.

وتابع البيان: "وبشكل منتظم كل أسبوعين سيناقش المجلس وضع الوباء في الدول المذكورة وسيقرر المجلس تحديث القائمة بناء على عدد من الشروط أهمها اتجاهات معدلات تفشي الوباء، وتستثني القائمة مواطني الاتحاد الأوروبي وعائلاتهم، المسافرين لعمل أو لسبب طارئ".

وفرض الاتحاد الأوروبي قيودا للسفر على حدوده الخارجية منذ 17 آذار/ مارس، جرى تمديدها مرتين. في حين لم تشمل القائمة الحالية مواطني أمريكا وروسيا وإسرائيل وعدد آخر من الدول.

وحذر المجلس الأوروبي الدول الأعضاء من رفع قيود السفر لدول ليست ضمن القائمة الحالية، مشيرا إلى أن قائمة الدول الحالية قابلة للتجديد والتحديث تبعا لتفشي الوباء في تلك الدول.

اخر الأخبار