في مقابلة "الأسرار"...أولمرت يكشف دور أردوغان في التفاوض بين سوريا وإسرائيل - فيديو

تابعنا على:   23:31 2020-06-22

أمد/ تل أبيب: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق أيهود أولمرت إن اسرائيل دمّرت مفاعلا نوويا في سوريا "وهذا كان قراري ونُفّذ بأمري".

وأضاف في مقابلة مع روسيا اليوم،  أن "المفاعل النووي في سوريا يمثّل خطرا جسيما على أمن إسرائيل...أمرتُ القوات الجوية الإسرائيلية بتدمير المفاعل... إنهم كانوا على دراية جيدة أنني فعلتُ ذلك دون أن أعلن عن هذا".

وفي موضوع المفاوضات مع سوريا، قال اولمرت انه طلب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عندما كان رئيسا للوزراء أن يكون وسيطا في المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.

وتابع "في تلك الفترة أرسلتُ فريقي إلى اسطنبول في حين أرسل الطرف السوري ممثّلا له.. أعتقد أننا كنّا قريبين جدا من توقيع هذا الاتفاق حتى طلب مني أردوغان في يوم من الأيام زيارة تركيا مع الافتراض أن الرئيس الأسد سيصل أيضا لكي نجري مؤتمرا صحفيا مشتركا ونعلن عن سير المفاوضات.. لكن في اللحظة الأخيرة قرّر الرئيس الأسد إلغاء الزيارة".

وقال إن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش قال له: "بالنسبة لي إذا وقعّتم اتفاقا مع بشار الأسد سوف يُسعدني ذلك بشكل كبير لأنني أريد أن يفهم الرئيس السوري أن الطريق إلى واشنطن تمر عبر القدس".

وحذر أولمرت الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

وقال "لا أنصح السيد نصرألله أن يتنزّه الآن في كل مكان يشاء لأن ذلك قد يكون خطيرا بالنسبة له. لكن في تلك الفترة كنّا نسعى إلى تحقيق أهدافنا التي تحقّقتْ في الحقيقة وهي تتمثّل في إنزال ضربة قوية بحزب الله لكي لا تخطر بباله فكرة إطلاق النار علينا مرة جديدة. ومنذ نهاية الحرب لم يطلقوا علينا رصاصة".

اخر الأخبار