الرئيس شي يرأس قمة صينية - إفريقية استثنائية حول التضامن ضد فايروس كورونا

تابعنا على:   12:39 2020-06-17

أمد/ بكين- شينخوا: ذكرت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ سوف يترأس قمة صينية - أفريقية استثنائية في بكين، يوم الأربعاء، حول التضامن ضد مرض فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، وسيلقي كلمة رئيسية.

واقترحت الصين وجنوب أفريقيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي والسنغال الرئيس المشارك لمنتدى التعاون الصيني - الافريقي، معاً عقد القمة، وسوف تعقد عبر رابط فيديو.

وسوف يحضر قادة دول افريقية، من بينهم أعضاء بجمعية الاتحاد الافريقي لرؤساء الدول والحكومات، والرؤساء المناوبين لمنظمات إفريقية رئيسية دون الإقليمية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، هذه القمة بناء على دعوتهم.

وسوف يحضر أيضا الأمين العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية هذا الاجتماع، كضيفين خاصين.

وقال تشاو لي جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي، إن "الصين دائما تولي أهمية كبيرة للعلاقات الودية للتعاون مع أفريقيا، ومستعدة للعمل مع الدول الإفريقية لبناء مجتمع مصير مشترك أوثق".

وأضاف جيان، إن الصين والدول الإفريقية ساعدتا بعضهما بعضا منذ تفشي مرض كوفيد-19، وتكاتفتا في الحرب ضد المرض.

وأوضح أن المرض ما زال شديدا على مستوى العالم وما زال مستمراً في أفريقيا، مضيفاً إن عقد القمة في هذا الوقت الحاسم يظهر مرة أخرى علاقات الأخوة بين الصين وافريقيا.

ولن تعزز هذه القمة التوافقات بين الجانبين حول التضامن ضد المرض ودعم التعاون الصيني الافريقي فقط، وإنما ستضخ أيضا زخما جديدا في التعددية والتعاون العالمي ضد المرض.

وقال تشاو إن الصين مستعدة للعمل مع جميع المشاركين، من أجل نجاح القمة.

اخر الأخبار