مصر ترد وديعة قطر الـ 500 مليون دولار خلال يومين

22:36 2013-11-03

أمد/ القاهرة : قال مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية، إن البنك المركزي المصري سيرد خلال يومين وديعة لقطر بقيمة 500 مليون دولار، ينتهي أجلها اليوم الأحد .

وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول ، أن وزارة المالية وفرت المقابل المالي للوديعة بالعملة المحلية، ليقوم البنك المركزي بتدبيرها بالعملة الأجنبية.

وتلقت مصر مساعدات قطرية بقيمة 500 مليون دولار، في شكل وديعة بالبنك المركزي لمدة عام وذلك في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وبحسب المسؤول في وزارة المالية ، الذى طلب عدم ذكر اسمه،:” رد الوديعة القطرية نهائي، خاصة أن مصر حصلت على مساعدات بشروط أفضل”.

وقال:” البنك المركزي سيرد أيضا خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل 500 مليون دولار أخرى لقطر وصلت مصر كوديعة لمدة عام في نفس الشهر من العام الماضي”.

وفيما يتعلق بتأثير رد الوديعة القطرية البالغ قيمتها مليار دولار خلال نوفمبر وديسمبر على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبى أضاف المصدر ” لن يؤثر رد هذه الودائع على الوضع المالي لمصر”.

وأعلنت 3 دول خليجية، في أعقاب عزل الجيش المصري، الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين في الثالث من يوليو/تموز الماضي، عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 15.9 مليار دولار.

وتوزعت المساعدات الخليجية بواقع 5 مليار دولار من السعودية، و6.9 مليار دولار من الإمارات و4 مليار دولار من الكويت.

وقال المسؤول المصري :” هناك وعود خليجية بحزمة مساعدات جديدة قبل نهاية العام الحالي، وذلك سيعوض أي فاقد في احتياطي النقد الأجنبي للبلاد”.

وسجل احتياطي النقد الأجنبي نحو 18.709 مليار دولار، بنهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي نفسه، مقارنة بـ 18.916 مليار دولار، بنهاية أغسطس/ آب الماضي، بتراجع بلغت قيمته 207 ملايين دولار، حسب البنك المركزي المصري.

وكانت مصر قد ردت إلى قطر في التاسع عشر من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي 2 مليار دولار كانت ضمن مساعدات مالية إلى مصر، بسبب عدم الاتفاق على تحويل هذا المبلغ إلى سندات لصالح بنك قطر الوطني، بسبب ما وصفته القاهرة بوضع الدوحة شروط “مجحفة” لإتمام الاتفاق.

وقدمت قطر مساعدات لمصر بقيمة 8 مليارات دولار، منذ اندلاع ثورة 25 يناير2011، منها 5.5 مليار دولار تقرر طرحها في شكل سندات.

وطرحت الحكومة المصرية سندات في بورصة أيرلندا بقيمة 3.5 مليار دولار لصالح بنك قطر الوطني، على شريحتين، منها 2.5 مليار دولار في مايو/أيار الماضي، بفائدة 4.25% سنويا، على أجل 18 شهر، ومليار دولار أخرى مطلع يوليو/ تموز بفائدة 3.5%، على أجل 36 شهر، بينما تبقى 2 مليار دولار كان مقررا طرحها في أغسطس/آب الماضي وسبتمبر/أيلول الجاري على شريحتين بواقع مليار دولار لكل شهر.

عن الاناضول