نتنياهو: محكمة لاهاي تمارس "اصطياد الساحرات" ضد إسرائيل والولايات المتحدة

تابعنا على:   23:56 2020-06-11

أمد/ تل أبيب: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء يوم الخميس، أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تمارس "اصطياد الساحرات" ضد إسرائيل والولايات المتحدة.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، أمرا تنفيذيا يقضي بفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية التحقيق في "جرائم حرب محتملة" ارتكبت بأفغانستان، دون الحصول على موافقة واشنطن.

وكشفت صحيفة هآرتس العبرية نقلا عن مصادر مطلعة على تفاصيل القرار الأميركي ان الأمر كان متفقا مع إسرائيل مسبقا، وذلك من خلال محادثات بين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال نتنياهو إن "هذه المحكمة تمارس اصطياد الساحرات لمطاردة إسرائيل والولايات المتحدة والديمقراطيات الأخرى التي تحترم حقوق الإنسان، وتغض الطرف عما يحدث في إيران. شكرا للولايات المتحدة لدعمها العدالة".

واعتبر مسؤول رفيع في إدارة ترامب ان تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية تقودها منظمة ذات "نزاهة مشكوك فيها"، وادعى تورط روسيا في التحقيق. ويأذن الأمر الإداري لبومبيو، بالتنسيق مع وزير الخزانة الأميركية بتجميد الأصول في الولايات المتحدة الخاصة بموظفي المحكمة الضالعين في التحقيق.

اخر الأخبار