مصدر أمريكي: لم يتم الاتفاق على خرائط "الضم"

تابعنا على:   14:05 2020-06-11

أمد/ تل أبيب: قال مصدر أمريكي، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، لم تتفقا بعد على خرائط الأراضي التي ستضمها الأخيرة بالضفة الغربية.

وتعكف لجنة أمريكية-إسرائيلية، على وضع خرائط للمناطق التي ستضمها إسرائيل بالضفة المحتلة، توطئة لاعتراف أمريكي بهذا الضم.

ونقلت هيئة البث العبرية الرسمية، عن مصدر أمريكي، لم تحدد اسمه، قوله "لم يتم بعد وضع الخرائط النهائية الخاصة بخطة الضم، والولايات المتحدة تنتظر موقف إسرائيل بهذا الخصوص".

ويشترط البيت الأبيض اعترافه بضم إسرائيل أراض فلسطينية بالضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل عام 1967، بالاتفاق معها مسبقا على خرائط الضم.

كما اشترط وزير الجيش وزعيم حزب "أزرق أبيض" الإسرائيلي بيني غانتس، اتفاق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الإدارة الأمريكية على خرائط الضم، كي يمنح موافقته على العملية.

وكان مقربون من نتنياهو ألمحوا في اليومين الماضيين إلى أن الحكومة الإسرائيلية قد تبدأ بضم الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة الغربية، حتى قبل الاتفاق مع الإدارة الأمريكية على خرائط الضم.

وفي هذا الصدد، فقد نقلت هيئة البث العبرية عن مصدر أمريكي قوله "إذا ما رغبت إسرائيل في تطبيق خطة ضم مقلصة، فستكون واشنطن على استعداد لدراسة هذا الاحتمال".

وأشارت هيئة البث العبرية الرسمية، إلى أن لقاءً سيجمع نتنياهو وغانتس ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي والسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، يوم الأحد، من أجل بحث موضوع الضم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن مرارا في الأسابيع الماضية إنه يعتزم الشروع بعملية الضم في الأول من يوليو المقبل.

وفي الشهر الماضي، قالت القيادة الفلسطينية إنها في حلّ من الاتفاقيات مع إسرائيل، بما في ذلك الأمنية، بسبب قرار الضم.

اخر الأخبار