لقاء ضمن سلسلة تدريبات حول إدماج النوع الاجتماعي في حالة الاستجابة للطوارئ

تابعنا على:   22:17 2020-06-07

أمد/ غزة: عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية يوم تدريبي تنشيطي بعنوان : (الإسعاف النفسي الأولي) ولمدة 4 ساعات تدريبية بمشاركة فريق الإسعاف النفسي الأولي (ستة أخصائيين نفسيين) العامل ضمن مشروع الطوارئ GIZ Crisis ، حيث قام بالتدريب الأخصائي النفسي أ. أسامة فرينة.

وافتتح التدريب كلاً من أ. راوية حمام مديرة دائرة التدريب والبحث العلمي وأ. إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات وأ. أسامة فرينة أخصائي نفسي بمركز خان يونس المجتمعي التابع للبرنامج .

حيث رحبوا بالحضور وتمنوا السلامة للجميع وتمنوا لهم أن يستفيدوا من هذا التدريب على الصعيد المهني والشخصي حيث يتيح لهم فرصة لمراجعة مهارات وآليات الاسعاف النفسي الأولي وتبادل الخبرات فيما بينهم والتأكيد على اهمية التدريب وتقديم الرعاية للمتدربين والتأكيد على اهمية اللقاء كوسيلة للاتصال والتواصل فيما بينهم ومراجعة معلوماتهم بالنسبة لآليات تقديم الإسعاف النفسي الأولي.

كما تقدمت السيدة/ حمام بالشكر الجزيل إلى كل من المدرب الأخصائي النفسي السيد/ أسامة فرينة والسيدة/ إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات وأكدت على أنه سيتم الالتقاء مرة أخرى مع المشاركين في ظل تجربة أولى كوفيد 12 ومدى استفادة المجتمع والتعلم من التجارب والاستفادة منها.

كما أكدت أ. جودة على أن الهدف من التدريب هو معرفة تجاربهم بالمراكز وكذلك العمل الميداني وهو جزء من الرعاية لهم وكذلك ضرورة التواصل معهم والاستماع لتجاربهم والإشراف عليهم وضرورة كتابة تجاربهم من خلال عملهم الميداني.

حيث شمل اليوم التدريبي عدة مواضيع منها :

التعريف بالإسعاف النفسي الأولي وبدايته وتطوره ودليل الإسعاف النفسي الأولي وآلية تطبيقه على أرض الواقع وأهم المبادئ الأخلاقية للعمل في الميدان.

تم الاستماع لخبرات المشاركين/ات والتحديات التي واجهتهم خلال عملهم بالميدان من تحديات نفسية او تحديات بالتواصل مع الفئة المستهدفة.

ومناقشة خصوصية قطاع غزة بسبب تراكم الازمات عليه وخصوصية كل حالة وأهمية دور الإشراف لأخصائي PFA.

كما تم التطرق لعملية الاكتشاف وآلية التحويل.

وكان التدريب تفاعلي بين المدرب والمشاركين/ات وحرص المدرب على اعطاء الفرصة لكل متدرب/ة على المشاركة والنقاش.

اخر الأخبار