ترامب يؤكد أن وايت الذي أفرجت عنه طهران "في طريقه لأرض الوطن"

تابعنا على:   21:20 2020-06-04

أمد/ واشنطن - وكالات: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس، إن مايكل وايت المحارب القديم في البحرية الأمريكية، غادر المجال الجوي الإيراني وسيعود لمنزل أسرته قريبا.

وأعلنت أسرة وايت الذي اعتقلته إيران عام 2018، أن طهران أطلقت سراحه وهو في طريق عودته للوطن، في مثال نادر على التعاون بين طهران وواشنطن رغم الخصومة المريرة بينهما.

وكانت السلطات الإيرانية قد أفرجت عن وايت في منتصف مارس، لكنه كان محتجزا في إيران تحت الوصاية السويسرية لأسباب طبية.

وقالت والدته جوان وايت: "لمدة 683 يوما، كان الحرس الثوري الإيراني يحتجز ابني رهينة في إيران وكنت أعيش في كابوس يسعدني أن أعلن انتهاءه وأن ابني في طريق عودته للوطن".

ويأتي الإفراج عن وايت بعد يومين من ترحيل واشنطن سيروس أصغري، الأستاذ الإيراني الذي كان مسجونا في الولايات المتحدة رغم تبرئته من تهمة سرقة أسرار تجارية. وأوردت وسائل إعلام إيرانية تقارير عن وصوله أمس الأربعاء إلى إيران.

وكان وايت، وهو أحد الجنود القدامى في البحرية الأميركية، قد ألقي القبض عليه في تموز/يوليو من العام 2018 وحكم عليه بالسجن 13 عاماً وقالت مصادر أميركية سابقاً إنه مصاب بالسرطان.

وطبقاً لمحاميه، أُلقي القبض على وايت عام 2018 أثناء زيارته لصديقته في إيران وأدين بتهمة "إهانة المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آيه الله علي خامنئي" وبتهمة نشر صور له في إيران على مواقع التواصل الاجتماعي في مارس/آذار عام 2019.

وتم الإفراج عن وايت دون السماح له بمغادرة إيران ضمن إجراءات طهران بالإفراج عن عدد من المسجونين للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كلمات دلالية