غارات روسية على شمال غرب سوريا للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار

تابعنا على:   12:02 2020-06-03

أمد/ دمشق: شنّت طائرات روسية غارات عدة في شمال غرب سوريا، للمرة الأولى منذ سريان وقف لإطلاق النار قبل ثلاثة أشهر، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة "فرانس برس"، إن "غارات روسية استهدفت قبيل منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء وفجراً مثلث حماة وإدلب واللاذقية، حيث تنتشر فصائل متشددة"، موضحاً أنها الغارات الأولى منذ سريان الهدنة.

ونفذت الطائرات الحربية الروسية 4 غارات، استهدفت مواقع في المنطقة الواقعة بين القرقور والمحطة الحرارية بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقبيل ساعات أيضا من الغارات الأخيرة استهدفت الطائرات الروسية أيضا محور كبانة في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي.

يذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار وقع مطلع مارس الماضي، إثر محادثات متبادلة استمرت لأكثر من 6 ساعات بين الرئيسين الروسي والتركي.

وتضمن الاتفاق في حينه عدة بنود أوضحها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك في الخامس من مارس مع نظيره التركي، منها:

إنشاء ممر آمن بطول 6 كم إلى شمال وجنوب طريق "M4"، الذي يشكل محورا استراتيجيا يعبر منطقة إدلب، على أن يتم الاتفاق بين وزيري دفاع تركيا وروسيا على المعالم المحددة للممر الآمن خلال سبعة أيام، تسيير دوريات مشتركة على طول طريق "M4" في سوريا ابتداء من 15 مارس/ آذار"، بالإضافة إلى وقف جميع الأعمال القتالية على خط التماس في إدلب.

كلمات دلالية

اخر الأخبار