بعد عامين من الفراغ.. تعيين أميرة أورون أول امرأة سفيراً لإسرائيل في مصر فمن هي؟!

تابعنا على:   08:20 2020-06-03

أمد/ تل أبيب: أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم، تعيين أميرة أورون سفيرة لإسرائيل لدى مصر، وذلك خلفًا للسفير دافيد جوفرين الذي شغل المنصب منذ عام 2016.

جاء ذلك بعد اتفاق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية جابي أشكنازي على تعيين الدبلوماسية "أميرة أورون" سفيرة لتل أبيب لدى القاهرة.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن أشكنازي قوله: إنّ قرار تعيين "أورون" ستتم المصادقة عليه يوم الأحد المقبل خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية.

وأوضحت، أن "أورون" ستكون أول امرأة تشغل منصب سفير إسرائيل لدى مصر منذ توقيع اتفاقية السلام بينها عام 1979.

ولفتت الصحيفة إلى أن لجنة التعيينات بخارجية الاحتلال كانت قد اختارت "أورون" لشغل منصب السفير بالقاهرة في أكتوبر 2018، لكن القرار لم يتم المصادقة عليه من قبل الحكومة، حيث وعد نتنياهو صديقه أيوب قرا وزير الاتصالات السابق بتولي المنصب، لكنه تراجع بعد تزايد الاعتراضات داخل الحكومة.

وبذلك تعتبر أميرة هي أول سيدة "تخدم" في هذا المنصب منذي توقيع اتفاقية كامب ديفيد، بحسب صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، وفيما يلي أبرز المعلومات عن أورون.

1 - أميرة واحدة من 4 سيدات تم تعيينهن سفيرات لإسرائيل في حركة التعيينات الأخيرة والتي شملت 9 أشخاص.

2 - بدأت أميرة عملها الدبلوماسي في "خارجية إسرائيل" منذ العام 1991.

3 - تتحدث اللغة العربية، وكانت رئيس قسم الإعلام العربي بوزارة الخارجة الإسرائيلية.

4 - عملت من قبل رئيس القسم المصري في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

5 - عملت بالسفارة في أنقرة بتركيا بعد 2010، عقب طرد تركيا للسفير الإسرائيلي على خلفية أحداث "مافي مرمرة" وتخفيض تركيا للتمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي لديها من سفير إلى مسؤول عن السفارة، بحسب جيورزاليم بوست.

6 - ظلت أميرة من أفضل دبلوماسيي إسرائيل في تركيا كمسؤولة عن السفارة، وحتى تم تعيين سفير جديد في العام 2016، بعد إعادة العلاقات الدبلوماسية.

7 - شغلت منصب نائب المتحدث الرسمي باسم إسرائيل في وزارة الخارجية.

8 - وصفتها جريدة "جيورزاليم بوست" بأنها دبلوماسية مخضرمة.

9 - كانت موظفة في السفارة الإسرائيلية بالقاهرة.

10 - فتحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في نوفمبر 2016، تحقيقا في تصريحات نسبت إلى "أميرة" مسؤولة السفارة في تركيا وقتها، طالبت خلالها الإطاحة بـ"نتنياهو"، لكن أورون نفت تلك التصريحات وقالت إن اتهامها بذلك بدافع "الانتقام" وفق ما نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

اخر الأخبار