صدى سوشال: 185 انتهاكاً بحق المحتوى الفلسطيني خلال شهر مايو

تابعنا على:   12:01 2020-06-01

أمد/ غزة: وثق مركز صدى سوشال، ازدياد مستمر لانتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي للمحتوى الفلسطيني خلال شهر مايو/ أيار.

وقال المركز، إنه وثق 185 انتهاكاً معظمها على منصة فيسبوك وعددها (177) انتهاك، حيث حذفت وحظرت إدارة فيسبوك عدد كبير من حسابات الصحفيين، والنشطاء الفلسطينيين دون إبداء الأسباب.

وكانت تفاصيل انتهاكات فيسبوك على النحو التالي: 163 حذف حساب شخصي، 13 انتهاك بحق الصفحات، 3 حظر من خاصية البث المباشر، 1 حذف مجموعة، 1 إيقاف مؤقت لحساب.

وأشار المركز، إلى أن 5 انتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني على تطبيق انستغرام، و حذف تويتر حسابين لنشطاء فلسطينيين، و حذف واتساب رقم فلسطيني واحد.

في حين رصد وتابع المركز حملة أطلقها نشطاء فلسطينيين لخفض تقييم تطبيق فيسبوك غلى نجمة واحدة، من خلال متاجر الهواتف الذكية والتي أدت بدورها إلى انهيار تقييم تطبيق فيسبوك في متجر "آب ستور" إلى أقل من 1.9 بفلسطين، وذلك رفضاً لسياسات الفيسبوك القمعية ضد المحتوى الفلسطيني.

بالإضافة لحملة إزالة الاعجاب والمتابعة لصفحة منسق أعمال الاحتلال، والتي شارك بها أكثر من 15 الف متابع حتى على مدى 24 ساعة.

ونظم المركز لقاء بعنوان الحصار الرقمي لفلسطين ناقش فيها سياسات الفيسبوك، وملاحقة الحسابات الفلسطينية، و أبعاد هذا التضييق على المحتوى الفلسطيني.

يُذكر أن طلبات مركز صدى سوشال المتعلقة بحماية المحتوى الفلسطيني واستعادة الحسابات قد تباطئ النظر بها من قبل ادارة فيسبوك، بسبب سياساته بالعمل من المنزل خلال فترة انتشار وباء كورونا.

اخر الأخبار