د.الريماوي: بعثة الحج الطبية.. جهود غير مسبوقة للتغلب على عراقيل حماس

12:26 2013-10-05

أمد/ مكة المكرمة - وفا: قال رئيس البعثة الطبية الفلسطينية المرافقة للحجاج الدكتور باسم الريماوي، إن قرار حماس بمنع سفر 10 من أعضاء البعثة في قطاع غزة، تسبب في رفع ساعات العمل لتعويض النقص في الكادر حيث تصل ساعات العمل اليومي للأطباء إلى 12 ساعة يوميا.

وأوضح الريماوي في حديث للصحفيين، اليوم السبت، إن لدى البعثة إصرارا على التحدي لمثل هذه الإجراءات اللاإنسانية والقرارات التعسفية، وسيعمل الجميع دون كلل لتوفير الخدمة الطبية للحجاج، الذين صادرت حماس حقهم في الإرشاد والإدارة والخدمة الصحية في هذه الأيام المباركة.

وأضاف، 'تضم البعثة العاملة 11 طبيبا و11 ممرضا وصيدليا مسؤولا، ومسؤولا إداريا، إضافة إلى رئيس البعثة الذي سيعمل طبيبا.

وقال، تم افتتاح 5 عيادات تخدم حجاج غزة والضفة، ونتعامل مع كافة أنواع المرض وإذا احتاج المريض إلى مستشفى فيتم تحويله، حيث تم اليوم تحويل حاجين للمستشفى أحدهما يعاني آلاما بالصدر والآخر يعاني من عدم انتظام في وضع السكري والضغط.

وأشار إلى أن قنصلية فلسطين في جدة جمعت أدوية لحجاج فلسطين وسيتم استلامها، كما أن وزير الأوقاف محمود الهباش أمر بشراء الأصناف غير المتوفرة وتأمينها للبعثة فورا.

وبين أنه تمت معالجة حالات بين الحجاج تعاني من التهاب في المفاصل وفي مجال التنفس العلوي، وفي العضلات، إضافة حالات تورم في الأرجل نتيجة السفر الطويل.

وأكد الريماوي وجود أجهزة لفحص السكري والضغط، وأجهزة تبخيرية وأكسجين، ويوجد ضمن البعثة أطباء أخصائيين في الأمراض الباطنية والصدرية.

وأشار إلى أن العيادات تضم مراكز تعمل في سبع عمارات (فنادق) يقيم بها الحجاج، وهي لؤلؤة الصخرة، والأزهر، وجوهرة الصخرة، وماسة الصخرة، والوحدة، والنور، تاج الصخرة.

وجدد الريماوي تأكيد قدرة البعثة على تخطي هذه الصعوبات التي نتجت عن ممارسات كان من الممكن أن تؤدي إلى شل البعثة الطبية الفلسطينية لولا تداركها والعمل الحثيث لتجاوزها.

اخر الأخبار