جمعية كنعان تعقد دورة للتدريب على الدبكة الفلسطينية واللوحات الغنائية التراثية

تابعنا على:   20:27 2020-05-29

أمد/ أريحا: أعلنت جمعية كنعان للتطوير المجتمعي الشبابية ومركز فجر الحرية المقدسي، عن عزمهما عقد دورة للتدريب على الدبكة الفلسطينية واللوحات الغنائية التراثية الفلسطينية تكون نواة لفرقة دبكة وتراث شعبي فلسطيني لمحافظة أريحا والأغوار.

وذلك في ختام اجتماع عقد يوم الجمعة في أريحا، بحضور محمد الدويك رئيس الجمعية، وموسى سلامة نائب الرئيس، ونعيم صب لبن رئيس مركز فجر الحرية، ونائبه يحيى العحلوني، وعادل أبو زنيد نائب أمين سر حركة فتح إقليم القدس الشريف، والمشرفة التربوية خلود أبو عواد.

وأوضح الدويك أن الجمعية حريصة على الاهتمام بالطاقات الشابة وتنمية المواهب وان حرص الجمعية على توفير تدريب وتاهيل للجموعة من الشباب على الدبكة والفنون الشعبية الفلسطينية على ايدي فرقة فجر الحرية المقدسية كفرقة تمتلك الخبرة والتجربة المهنية في هذا المجال نابع ممن ضرورة تعريف وتدريب الشباب والصبابا على الفن الاصيل والملتزم بقضايا الوطن ولافتقاد اريحا لوجود فرقة مؤهلة بشكل مهني. ومن صلب اهتمام الجمعية بتوفير فضاء للشباب والصبايا لتنمية المواهب الفنية والثقافية.

وتحدث رئيس المركز المقدسي  صبن لبن عن المركز وفرقة فجر الحرية والتي تأسست قبل عقد ونصف وكان للفرقة شرف تمثيل فلسطين في عدة مناسبات واحتفاليات اقليمية ومحلية وعكس التراث والتاريخ النضالي الفلسطيني من خلال تقديم عدة لوحات غنائية فلسطينية بالللباس التراثي ولوحات تحكي الرواية الفلسطينية.

وأوضح صب لبن، أنه من خلال التدريب لمجموعة من الشباب والصبايا وتعريقهم بالتاريخ والتراث الفلسطيني سيصار الى اختيار المواهب الشبابية لتكون نواة لفقرة دبكة الشعبية بأريحا وإدماج عدد منهنم للمشاركة في فرقة فجر الحرية وتمثيل فلسطين بالمحافل الدولية والاقليمية. وان التدريب سيكون باجور رمزية وبواقع يومين بالاسبوع. منوها بالتعاون القائم مع جمعية كنعان للتطوير المجتمعي والحرص على الاهتمام بالمواهب والطاقات الشابة لخلق جيل واع وملتزم بقضايا وهموم شعبه.