صورة: نص رد وكالة أسوشيتد برس "AP" على فصل الصحفي الفلسطيني إياد حمد

تابعنا على:   20:49 2020-05-28

أمد/ رام الله: ردت وكالة الانباء الامريكية أسوشيتد برسAP، مساء يوم الأربعاء، على فصل المصور الصحفي إياد حمد برسالة وصلته على بريده الإلكتروني.

وجاء في نص ترجمة الرسالة: "هذه الرسالة لإبلاغك بأنه تم إنهاء عملك بناءً على المادة 40 من قانون العمل الفلسطيني على هذا النحو لن يتم توظيفك من قبل وكالة أسوشيتد برس اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 27 مايو 2020.

وأضافت الوكالة، "لقد اضطررنا إلى اتخاذ هذا الإجراء بسبب انتهاكاتك المتكررة لسياساتنا التي تحكم وسائل التواصل الاجتماعي والنشاط السياسي والسلوك في مكان العمل ، حتى بعد تحذيرات عديدة، وعلى الرغم من تعهداتك العديدة في الماضي بعدم تكرار مثل هذه الأنشطة والانتهاكات".

وأوضحت أن القرار يعتمد على العديد من الانتهاكات التي ارتكبها الصحفي حمد خلال العام الماضي.

وأعلنت الوكالة عن الإنتهاكات التي ارتكبها الصحفي حمد والتي تعتبر مخالفة لسياستها، فيما يلي الانتهاكات التي نشرتها الوكالة:

- في 30 أبريل 2019 قمت بدعوتك إلى مكتب القدس لمناقشة المنشورات غير اللائقة على وسائل التواصل الاجتماعي حول القادة السياسيين الفلسطينيين اعتذرت ووعدت بالتوقف ولكن في غضون أيام استأنفت المنشورات غير اللائقة على صفحتك على فيسبوك.

- في 22 مايو 2019 تلقيت شكوى من زميل عمل قال إنك هددت بقتله هو وأسرته لأنك تعتقد أنه أخبر إدارة AP بشأن نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي في اليوم التالي أجرينا مناقشة ثانية في مكتب القدس لمناقشة سلوكك تجاه زميلك والانتهاكات المستمرة التي ارتكبتها مرارًا عبر منصات التواصل الاجتماعي لقد أنكرت توجيه التهديدات إلى زميلك في العمل لكنك مرة أخرى اعتذرت ووعدت بعدم تكرار هذه الانتهاكات.

- في 17 حزيران (يونيو) 2019 أرسلت إليك رسالة تلخص اجتماعاتنا وتكرر سياسات وإرشادات أسوشييتد برس والتي تنص على واجب مطلق من الحياد الصارم ليتم عرضه في عملك المهني وأنشطتك العامة لدعم مصداقية أسوشييتد برس على سبيل المثال.

وكما ورد في الرسالة المذكورة تنص المبادئ التوجيهية على ما يلي:
"يجب على موظفي وكالة أسوشيتد برس الامتناع عن الإعلان عن آرائهم بشأن القضايا العامة المثيرة للجدل في أي منتدى عام ويجب ألا يشاركوا في عمل منظم لدعم القضايا أو الحركات

" لقد أقررت باستلام الرسالة ووعدت مرة أخرى بأنه لن تكون هناك انتهاكات أخرى.

- في 17 نوفمبر 2019 شاركت في احتجاج لدعم زميل أصيب بجراح من قبل القوات الإسرائيلية ثم أجريت مقابلة مع قناة العربية المقابلة والمشاركة في المظاهرة لم يتم السماح لك بالقيام بهم من قبلنا ولم تطلب إذنا منتهكًا سياسات أسوشييتد برس والتزاماتك السابقة

- في 12 ديسمبر 2019 دعوتك لعقد اجتماع آخر في مكتب القدس وأخبرتك مرة أخرى أنك انتهكت سياساتنا بشأن النشاط السياسي وهي السياسة نفسها التي انتهكتها في الماضي بشكل متكرر.
 لقد أصررت على أنك لم تفعل شيئًا خاطئًا وقلت "لا تهتم" عندما أخبرتك أن كبار المديرين في نيويورك سيتدخلون في الموضوع الآن.

- في 12 يناير 2020 أتيت إلى مكتب القدس مرة أخرى لإجراء مكالمة فيديو شملت أيضًا كارين لوب مديرة أخبار الشرق الأوسط لدينا وإيان فيليبس ، نائب رئيس أسوشييتد برس للأخبار الدولية أخبرك السيد فيليبس أن أفعالك التي ارتكبت خلال الفترة المذكورة أعلاه تظهر انتهاكات كبيرة لا تطاق لقد تم تحذيرك من أن مثل هذه الانتهاكات ستترتب عليها "تداعيات شديدة" إذا كان هناك المزيد من الانتهاكات.
 قلت أنك فهمت واعتذرت وتعهدت مرة أخرى باحترام القواعد

- في 21 مايو 2020 أرسلت الشرطة الفلسطينية شكوى إلى وكالة أسوشييتد برس تتهمك فيها بـ "التحريض وإساءة المعاملة والتهديد باستخدام العنف".
استندت الشكوى جزئياً إلى تهديدك بحرق الإطارات أمام المحكمة في غضون ذلك تظهر لك المنشورات الأخيرة على فيسبوك أنك تجري احتجاجًا خارج مبنى الحكومة وتتهم المسؤولين الفلسطينيين بالفساد وتلمح إلى أنهم متخابرون مع اسرائيل وقد نقلت وسائل الإعلام التابعة لحركة حماس هذا الاحتجاج وذكرت عملكم لأسوشييتد برس واستخدمته كدعاية ضد الحكومة الفلسطينية مرة أخرى تتوافق إجراءاتك مع الانتهاكات المماثلة لسياسات أسوشييتد برس والمبادئ التوجيهية التي تم ارتكابها في الماضي على الرغم من تحذيراتنا العديدة كما هو موضح أعلاه.

واكدت الوكالة أنها تلزم موظفيها بإبداء حياد صارم في عملهم المهني وأنشطتهم العامة، مشيرة إلى أن"مصداقيتها تعتمد على ذلك، معتبرة أن الصحفي رغم العديد من التحذيرات خلال العام الماضي، إلى أنه قد واصل انتهاك هذا المبدأ الأساسي للعمل.

 وأوضحت، أنه بعد مداولات جادة توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه لم يعد بإمكانك العمل في أسوشييتد برس وبالتالي تقرر إنهاء عملك على الفور".

وطالبت الوكالة الصحفي حمد، بتسليم جميع المعدات التي تخص أسوشييتد برس، الموجودة في حوزته.

وأضافت، "نطالب بالتعامل مع جميع المعلومات التي كانت متاحة لك والحفاظ عليها أثناء سير عملك مع أسوشييتد برس"، لافتة إلى أنه يمكنه بعد ذلك الاتصال بقسم الموارد البشرية لتلقي أي مستحقات عمل يحق له الحصول عليها.

اخر الأخبار