الخارجية: إصابة جديدة بفايروس كورونا في أندونيسيا.. ولا وفيات بين المواطنين في الجاليات الفلسطينية

تابعنا على:   18:00 2020-05-23

أمد/ رام الله: أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، مساء يوم السبت عن  تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في أندونيسيا وحالة تعافي منه ولا وفيات اليوم بين الجاليات الفلسطينية بالعالم.

وبحسب تقرير وزارة الخارجية كانت الحصيلة كالتالي: 

•    افادنا فريق العمل المختص بمتابعة اوضاع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية انه لم تسجل اية اصابات او وفيات بين صفوف الجالية، ليبقى عدد الاصابات ٧٧٢، وعدد الوفيات ٥٢ حتى اللحظة. يتابع الفريق نشاط مركز خدمات الجالية الفلسطينية في كولومبوس/ ولاية اوهايو في تقديم الخدمات والتبرعات، حيث قام بمساعدة احدى الطالبات ممن تقطعت بهم السبل بدفع بدل اجرة سكن للطالبة لمدة شهرين، وتبرع بمبلغ مالي بقيمة ٢٥٠٠ دولار لأحد مراكز إيواء العجزة في محافظة الخليل، وقام بتوزيع سلات غدائية على ٤ عوائل مستورة من ابناء الجالية في كولومبوس على ثلاث مراحل، بالاضافة لتوزيعه ٣٠٠ قناع طبي واقي على ابناء الجالية والطلبة. يستمر المركز بتقديم خدمات المشورة القانونية لابناء الجالية بشكل مجاني، ويواصل الاطمئنان على الطلبة وابناء الجالية بشكل دوري.

•    افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية بوصول شحنة المساعدات التي قدمتها الحكومة المصرية لدعم القطاع الصحي في دولة فلسطين، والتي هي عشرات الاطنان من المساعدات الطبية ومواد التعقيم، واكدت انها تابعت قضية هذه المساعدات مع الجهات المصرية والفلسطينية المختصة بعد المكالمة الهاتفية التي اجرها السيد الرئيس محمود عباس مع نظيره المصري فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقتٍ مبكر من انتشار وباء كورونا.
 
•    افادتنا سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان انه تم شفاء الاصابة التي سجلت في صفوف الجالية غرب كازاخستان، وخروجها بالامس من المستشفى، وانه لم يتم تسجيل اصابات جديدة بين ابناء شعبنا المواطنين والطلبة والعاملين. تواصل السفارة متابعتها للاوضاع الصحية والمعيشية للجالية وتقدم لها كل ما تستطيع من خدمات ومساعدات عينية او نقدية خاصة عشية عيد الفطر. من جهة اخرى تتابع السفارة موضوع اخلاء عدد من الموظفين الفلسطينين العاملين في مشاريع شركة السي سي سي وتقوم بالتنسيقات اللازمة لتأمين عودتهم الى اسرهم وذويهم، وهو ما ينطبق ايضا على الشركة المتحدة للمقاولات والهندسة والتدبير حيث بلغ عدد الموظفين العاملين في مشاريعها من حملة الجنسية الفلسطينية 6، وتبذل جهودها لاجلائهم بناء على قرار من الشركة وعودتهم الى ارض الوطن. 

•    اعلمتنا سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية اندونيسيا انه تم تسجيل اول اصابة في صفوف الجالية وهي لاحد الطلبة الفلسطينين الدارسين هناك وهو يخضع حالياً في الحجر المنزلي وحالته الصحية مستقرة. هذا وقام السفير بالاتصال الفوري مع الطالب المصاب واطمئن على صحته وسلامته وقف عند اي احتياج يلزمه، مما لقي ارتياحاً كبيراً لديه خاصة ازاء سرعة الاتصال به والاستفسار عن احواله.

•    تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى اوكرانيا انه لم يتم تسجيل اصابات جديدة في صفوف الجالية والطلبة، وان الطالب المصاب يخضع للحجر الصحي، ويقوم احد الاطباء الفلسطينين بمتابعة حالة المصابين يومياً وزيارتهم وتوصيل المواد الغذائية والاحتياجات الطبية الاخرى لهم، وان السفارة تتواصل معهم بشكل يومي للاطمئنان على صحتهم. مازالت لجان الطوارئ في المدن الاوكرانية تقوم بتوزيع طرود المواد الغذائية على المحتاجين امتداداً لحملتها خلال شهر رمضان المبارك، خاصة على ابواب حلول عيد الفطر السعيد.

•    اكدت سفارة دولة فلسطين لدى ليبيا وصول اول مواطن فلسطيني مقيم في ليبيا كان عالقاً في المغرب، وذلك بتنسيق مع لجنة الازمة الليبية، على متن الطائرة التي اخلت الرعايا الليبين العالقين في المغرب، مما شكل ارتياحاً كبيراً لدى المواطن واسرته وذويه.

•    تتابع سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا اوضاع الجالية والطلبة واللاجئين والعالقين في جمهورية بلغاريا وجمهورية شمال مقدونيا، للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم ومتابعة احوالهم المعيشية، وتؤكد انه لم يتم التبليغ عن اية اصابة في صفوفهم.  

•    تواصل سفارة دولة فلسطين لدى مالطا متابعتها لأوضاع وإحتياجات الجالية الفلسطينية والطلبة الدارسين في مالطا، وما تزال السفارة تعمل بشكل يومي لتلبية إحتياجاتهم والإطمئنان عن أوضاعهم والتواصل معهم بشكل مستمر. قام السفير بزيارة أبناء الجالية في جزيرة جوزو للإطمئنان عن احوالهم الصحية والمعيشية وتقديم بعض السلل الرمضانية للعائلات العفيفة منهم، قامت السفارة بمتابعة الحالة الصحية لإحدى الطالبات والتي تعرضت لوعكة صحية ادخلت على إثرها الى المشفى لتلقي العلاج. تطمئن السفارة  بان الجالية والطلبة وكادر السفارة بخير ولم تسجل أية اصابة بينهم، علماً بأن مالطا سجلت حوالي 584 حالة حتى الآن من فئات عمرية مختلفة و465 حالة شفاء و6 حالات وفاة جراء هذا الفيروس ووضع معظم المصابين مستقر.

•    تتابع سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية الأحوال الصحية لحالات الإصابة بفيروس كورونا   الأربعة المتواجدة في كل من موسكو وسان بطرسبورغ ، وتواصل الإطمئنان على صحتها بشكل دائم، كما تتابع الحالة الصحية لاثنين من أبناء جاليتنا في سان بطرسبورغ، وهي في وضع مستقر أيضاً، وكل هذه الحالات تتماثل للشفاء، كما تواصل بالتعاون مع لجنة الطوارئ والجالية واتحاد الطلبة عمليات التنسيق اللازمة لايصال ما يلزم للحالات المصابة اذا لزم الأمر، وكذلك توزيع  سلات الإفطار في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، والسلات الغذائية للمحتاجين، إضافة إلى تقديم ما يلزم من احتياجات ومساعدات ما أمكن. تشيد السفارة بأشكال التضامن والتعاضد التي عبرت عن روح الوعي والمسؤولية الوطنية العالية لأبناء جاليتنا وطلابنا  والتزامهم بمسؤولية بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الروسية، وكذلك  تشير إلى الجهد الكبير الذي تبذله لجنة الطوارئ والجالية واتحاد الطلبة في إيصال وتوزيع الكمامات ومطهر الأيدي وقفازات الوقاية إلى أبناء الجالية والطلبة في مساكنهم الجامعية في وقت الحظر الصحي، والإجراءات الوقائية المعتمدة.