بعد موافقة الأردن على فتح "مطار علياء الدولي"

المالكي: إجلاء العالقين سيبدأ في العاشر من الشهر المقبل

تابعنا على:   21:35 2020-05-22

أمد/  رام الله: كشف وزير خارجية رام الله رياض المالكي، يوم الجمعة، أن إجلاء العالقين سيبدأ في العاشر من الشهر المقبل، بعد موافقة السلطات الأردنية على السماح بهبوط طائرات تقل  الفلسطينيين العالقين من مواطنين وطلبة في المطارات الأردنية، على أن يتم نقلهم مباشرة من المطار إلى الجسر.

وأوضح المالكي أن تكلفة الرحلة والانتقال من المطار إلى الجسر سيتحملها المسافر، ولن يكون هناك حجر في الأردن، وستتم إجراءات الفحص من قبل وزارة الصحة الفلسطينية عند الوصول إلى المعابر والاستراحة، وقبل الانتقال إلى المحافظات كل حسب أماكن سكنه.

واعتبر المالكي هذا الإنجاز نتيجة للجهد المتواصل الذي قامت به القيادة الفلسطينية وبتعليمات الرئيس ورئيس الوزراء مباشرة لوزارة الخارجية ولجهاز المخابرات العامة اللذان واصلا العمل والتنسيق المشترك مع الأشقاء في المملكة الاردنية الهاشمية وسفيرها المعتمد لدى دولة فلسطين   للحصول على هذه الموافقة، والانتقال مباشرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد  المالكي على أن طواقم الوزارة المختصة لعبت دورا رئيسا لتحقيق هذا الانجاز، يضاف إليها عمل السفارات الفلسطينية، وكذلك الجهد المميز الذي قام به رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

وأضاف المالكي أن  وزارة الخارجية والمغتربين ستبدأ بدعوة اللجنة الوزارية المعنية بعودة العالقين والطلبة للاجتماع لاستكمال التحضيرات والترتيبات المطلوبة لبدء العمل بهذه الموافقة انطلاقا من العاشر من الشهر المقبل، مع العلم ان اللجنة الوزارية التي يترأسها تضم في عضويتها وزراء  النقل والمواصلات، والمالية، والصحة، وهيئة الشؤون المدنية، وهيئة المعابر والحدود، وجهاز المخابرات العامة والأمين العام لمجلس الوزراء.

وتمنى المالكي من جميع المعنيين من أبناء شعبنا متابعة ما سيصدر من تعليمات وتوجيهات بشكل مركزي على صفحة الوزارة الرسمية، والالتزام التام بالتعليمات.

وكان المالكي قد قال في وقت سابق من يوم الجمعة، إن وزير الخارجية و المغتربين الأردني الوزير أيمن الصفدي، أخبره بصدور موافقة المملكة اللأردنية الهاشمية لفتح مطار الملكة علياء الدولي، لإجلاء الرعايا الفلسطينيين العالقين في عدد من الدول.

وتقدم المالكي باسم فلسطين بالشكر و التقدير من الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية وعلى رأسهم الملك عبد الله الثاني على هذه المكرمة، والتي تعبر عن مواقف المملكة الثابتة والداعمة لقضايا شعبنا في كافة المحافل.

اخر الأخبار