"ضيفة خاتون" لقبت بالملكة الرحيمة وهزمت المغول .. تفاصيل

تابعنا على:   16:43 2020-05-22

أمد/ في التاريخ الإسلامي نساء استطعن أن يحفرن أسماءهن بحروف من نور ونار، تمردن على أوضاعهن، فاستجاب لهن التاريخ، وتحول على أيديهن إلى دراما حية لا تموت ولا تُنسى، تظل أحداثها تتردد عبر العصور، ما بين المجد والملهاة والمأساة، ومن بين أبرز الأسماء النسائية في التاريخ، الملكة ضيفة خاتون ابنة الملك العادل سيف الدين أبي بكر محمد بن أيوب، تلك المرأة الحلبية السورية التي اتسم عهدها بالعدل ونشر الثقافة والوعى بين رعاياها.

ولدت ضيفة خاتون في بلاد الشام داخل قلعة حلب عام 1185م، تقول الأسطورة أنها حين ولدت كان في زيارة أهلها ضيوف لذلك أسماها والدها "ضيفة"، أما كلمة خاتون فتعنى السيدة العفيفة.

وتربت ضيفة على الأخلاق والهدوء وأصول الدين، فتمتعت برجاحة العقل والحكمة والقوة والحزم في قراراتها، وهذا ليس بغريب فوالدها الملك سيف العادل هو شقيق صلاح الدين الأيوبي مؤسس الدولة الأيوبية، الذى زوجها ابنه الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي، وأنجبت ولدًا أسمته "العزيز محمد" الذى تزوج وأنجب "الناصر يوسف" فهي ملكة ابنة ملك وزوجة ملك وابنها ملك وحفيدها ملك .

وكان للملكة ضيفة خاتون ستة أشقاء ملوك حكموا مصر وبلاد الشام، وقد ورث زوجها الظاهر غازى حكم حلب بعد وفاة والده صلاح الدين الأيوبي؛ فعاشت عمرها كله في حلب أبنة وزوجة وجدة وحاكمة، توفى زوجها في عام 1216 م، وبعدها إنتقل الحكم إلى ابنه العزيز محمد غياث الدين بن ابن الظاهر غازى ابن الفاتح صلاح الدين الأيوبي، ولكنه لم يدم في الحكم إلا أيام معدودة ثم توفي ليرث ابنه الصغير الناصر يوسف الحكم من أبيه؛ ولكنه كان في سن صغيرة لم تتجاوز الـ 7 سنوات؛ فتسلمت جدته ضيفة خاتون مقاليد الحكم بالوصاية وكانت صاحبة الـ52 عامًا.

يقول عنها المؤرخون والأدباء: "في داخل جينات ضيفة خاتون تعيش القوة الجبلية وهيبة الترحال وسطوة الغزو وحب السلطة، وفي إسلامها يتجلى الزهد والإيمان القوي المطلق، وفي عقلها تتجلى قوة الإبداع والهندسة وقدرة التصميم والرغبة في الإتقان".

كما تميزت الملكة ضيفة خاتون بالعدل أثناء فترة حكمها، لم يأتِ إليها مظلوم إلا ونصفته، لها بصماتها الواضحة في المجالات الاجتماعية والمعمارية والهندسة خفضت الضرائب على المواطنين ومدة الطرق، اهتمت بالعلوم والأدب زحققت نهضة ثقافية، فأنشأت مدرسة الفردوس أقدم مدرسة في حلب منذ عام 1235م، وجمعت فيها الفقهاء والقراء وجعلت لها وقفًا خاص بها، وفى عهدها ازدهر الاقتصاد فكانت تؤثر على الفقراء وتزيد من الصدقات، فلقبها الجميع بالملكة الرحيمة عصمة الدنيا والدين.

كمثيلاتها من الملكات قابلت العديد من الخلافات الداخلية على الحكم بين أفراد الأسرة الأيوبية ولكن سرعات ما كانت تخمد تلك الخلافات لتعود شرارتها وتخمدها "خاتون" مرة ثانية إلى حين استلام حفيدها العرش، كما أنها  معارك انتصرت فيها ضد المغول والسلاجقة والصليبين ومملكة خوارزمشاهیان.

وفى ليلة الحادي عشر من جمادى الأول عام 640 هجريًا، تركت الضيفة خاتون دنياها وكانت في سن الـ58 عامًا، بعد معاناة مع الحمى والقرحة في جدار البطن، ودفنت في قلعة حلب بجوار زوجها، حزن عليها الجميع وأغلقت أبواب مدينة حلب حداد عليها ثلاثة أيام .

كلمات دلالية

اخر الأخبار