إصابات روسيا تتجاوز الربع مليون وكورونا يواصل الانتشار مسجلاً 299,483 وفاة والإصابات (4,467,752)

تابعنا على:   17:53 2020-05-14

أمد/ عواصم- وكالات: عادت أرقام الوفيات في إسبانيا يوم الخميس، الارتفاع إلى فوق الـ200، مما يكسر أياما عديدة من الانخفاض بأعداد ضحايا فيروس كورونا، في وقت سجلت أعداد الوفيات والإصابات في روسيا وأميركا تراجعا طفيفا.

وسجلت السلطات الإسبانية 217 وفاة في الساعات الـ24 الأخيرة، وهذه أول مرة يتجاوز فيها عدد الوفيات في إسبانيا الـ200 منذ الثامن من مايو الجاري.

أمّا روسيا التي تخطت إصاباتها الربع مليون، سجلت الآلاف من الإصابات و93 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا

وتخطت حالات الشفاء من فيروس كورونا المستجد في مختلف دول العالم حاجز المليون و650 ألف حالة، وفق موقع "ورلد ميترز" المتخصص في رصد أرقام الإصابات بالفيروس في مختلف أنحاء العالم، ويواصل فيروس كورونا المستجد في مختلف دول العالم انتشاره، حيث تم تسجيل أكثر من 4 ملايين و400 ألف حالة، وتقترب الوفيات من 296 ألف حالة.

دوليا.. روسيا

أعلنت السلطات الصحية في روسيا، تسجيل 93 حالة وفاة و9974 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بحسب ما نقلته فضائية سكاي نيوز عربية، اليوم الخميس.

وتعتبر هذه الحصيلة  أدنى زيادة يومية في روسيا منذ الثاني من مايو، مما يرفع إجمالي الإصابات هناك إلى 252245 حالة.

وقال المركز الروسي لإدارة أزمة كورونا إن 93 شخصا توفوا خلال الليل، وبهذا يصل عدد الوفيات الرسمية إلى 2305.

الصين..

أعلنت الصين تسجيل ثلاث حالات إصابة محلية بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية ، دون تسجيل أي حالة وفاة جديدة.

ونقلت صحيفة الشعب اليومية عن السلطات الصحية الصينية صباح اليوم الخميس أنه بذلك ترتفع حصيلة الإصابات بالفيروس إلى 82929 حالة ، بينما ظل عدد الوفيات عند 4633 .

الولايات المتحدة..

توفي 1777 شخصاً بكورونا في الولايات المتحدة لترفع الإجمالي إلى 85 ألفا و268

وصرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أن تفشي فيروس كورونا المستجد أظهر أن عصر العولمة قد انتهى، لافتاً إلى أنه لن يعيد التفاوض مجددا بشأن الاتفاق التجاري مع الصين.

وطالب بفتح المدارس، وأبدى استغرابه من تحذيرات تجاه مخاطر فتح الاقتصاد، لافتاً إلى أنه تفاجأ من التصريحات التي أدلى بها مدير المعهد القومي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي أمام لجنة برلمانية الثلاثاء، والتي حذر فيها من مخاطر فتح الاقتصاد في وقت مبكر، واصفا جواب فاوتشي بغير المقبول، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمدارس، بحسب ما ذكر موقع "forexlive".

الصحة العالمية..

صرح مسؤولان بمنظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء بأنه من الصعب التنبؤ بموعد انتهاء الجائحة، ولكن يتعين على الدول التحلي بالإيجابية والتعاون مع بعضها البعض بشكل وثيق.

وذكر د.مايكل ريان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية يوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي بجنيف "لدينا فيروس جديد ينتقل إلى البشر لأول مرة، وبالتالي من الصعب جدا التنبؤ بالوقت الذي سننتصر فيه عليه".

وقال ريان، "أعتقد أنه من المهم طرح المسألة التالية على الطاولة: أن هذا الفيروس قد يصبح مجرد فيروس متوطن آخر في مجتمعاتنا وقد لا يختفي هذا الفيروس أبدا"، مضيفا "من المهم أن نكون واقعيين ولا أعتقد أن أي شخص يمكنه التنبؤ بموعد اختفاء هذا المرض وما إذا كان سيختفي".

وذكر أنه "قد تكون لدينا فرصة للقضاء على هذا الفيروس" بمساعدة لقاح، مضيفا أن اللقاح يجب أن يكون حينئذ "فعالا للغاية" و"متاحا للجميع" و"سيتعين علينا استخدامه".

وأعرب عن اعتقاده بأن هناك "فرصة هائلة أمام العالم" لتحويل "جائحة مأساوية إلى منارة أمل للمستقبل"، داعيا العالم إلى "العمل معا لحل مشكلاتنا من خلال التضامن، ومن خلال الثقة، ومن خلال العمل معا ومن خلال نظام متعدد الأطراف يمكن أن يفيد البشرية بالفعل".

وقال "من بعض النواحي، نحن نسيطر على هذا المستقبل، لكن الأمر سيحتاج إلى بذل جهد كبير لتحقيق ذلك"، مشيرا إلى أن "الأمر سيحتاج إلى دعم سياسي، ومالي، وتنفيذي، وتقني، ومجتمعي لكي يتكلل بالنجاح".

ومن جانبها، ذكرت الدكتورة ماريا فان كيرخوف المديرة التقنية المعنية بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية أنه على الرغم من أن الناس "في حالة من الشعور باليأس إلى حد ما"، إلا أننا يجب أن نتحلى بالإيجابية والتفاؤل.

وقالت "لقد رأينا بلدانا تضع هذا الفيروس تحت السيطرة، ورأينا بلدانا تستخدم تدابير الصحة العامة وأساسيات الصحة العامة وعلم الأوبئة والرعاية السريرية لوضع الفيروس تحت السيطرة ووقف انتقاله إلى مستوى منخفض بما فيه يكفي لعودة الناس إلى العمل وبما يكفي لفتح المجتمعات مرة أخرى، لذلك لا يمكننا نسيان ذلك".

ولفتت إلى أن "الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن نحصل على معلومات حول هذه التدخلات الطبية، وسوف تأتي حيث يعمل الناس بجد على ذلك. لكن الأمر بأيدينا الآن ونحن نرى الأمل في عدد من البلدان، وأنا لا أريد حقا من الناس أن ينسوا ذلك".

ألمانيا..

ألمانيا تسجل 933 إصابة و89 وفاة جديدة بفيروس كورونا.

أرمينا..

أرمينيا تمدد حالة الطوارئ حتى 13 يونيو ضمن إجراءات التصدي لكورونا.

الهند..

- الهند تسجل 3722 اصابة و 134 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصبح إجمالي الوفيات 78003 والوفيات 2549.

ماليزيا..

- أعلنت ماليزيا تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة، وبهذا تكون ماليزيا قد سجلت 6819 حالة إصابة إجمالا و112 وفاة.

إسرائيل..

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح يوم الخميس، عن ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل بعد تشخيص حالات جديدة.

وأفادت الصحة الإسرائيلية، بأن عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسرائيل ارتفع إلى 264 حالة وفاة.

وأشارت الصحة الإسرائيلية، إلى ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 16,567 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 62 بحالة خطيرة.

عربياً.. فلسطين

أعلنت وزيرة الصحة برام الله د. مي الكيلة، عن عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين، فيما سجلت 5 حالة شفاء، في مدينة القدس.

وأضافت د. الكيلة في بيان صحفي، يوم الخميس، أن حصيلة الإصابات تستقر عند 548 إصابة، فيما ارتفعت حالات الشفاء إلى 426 حالة، أي بنسبة 77.7% من مجمل الإصابات المسجلة.

وارتفعت عدد الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس كورونا إلى 44383 فحصاً، من جميع المحافظات الفلسطينية.

وأشارت إلى أن عدد الحالات النشطة، أي التي لا تزال مصابة يبلغ 118 حالة، منها 55 في مدينة القدس و17 في ضواحي القدس، و13 في محافظة رام الله والبيرة، 24 في محافظة الخليل، 2 في محافظة نابلس، 1 في محافظة طولكرم، و6 حالات في المحافظات الجنوبية.

وأدخلت 595 حالة جديدة إلى الحجر المنزلي، فيما بلغ عدد الموجودين فعلياً في الحجر 12436.

وأوضحت الكيلة، أن جميع الحالات المصابة بصحة جيدة، ولا يوجد أي حالة داخل غرف العناية المركزة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية يوم الخميس، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في حي "الثوري" العربي بالقدس الشرقية.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات في "الثوري" إلى 21 منذ بداية انتشار الفيروس، منها 16 إصابة نشطة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق من اليوم عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين، حيث استقرت حصيلة الإصابات عند 548 إصابة، فيما ارتفعت حالات الشفاء إلى 426 حالة، أي بنسبة 77.7% من مجمل الإصابات المسجلة.

الأردن..

عزلت الجهات المعنية بناية سكنية بمنطقة البارحة في إربد بعد إصابة احد الأشخاص بفيروس كورونا، فيما تم عزل منزل في بلدة الكريمة بعد إصابة شخص بالفيروس من المخالطين للمصابين، وفق مصدر طبي.

وقال المصدر إن الشخصين ثبت إصابتهما بفيروس كورونا وهم من الذين خالطوا مصابين من مدينة اربد خلال الأيام الماضية بحسب ما نقلت عنه الغد.

وأشار إلى أن فرق الاستقصاء الوبائي ستقوم بجمع عينات من المخالطين للمصابين الجدد في منطقتي البارحة والكريمة، مع استمرار عزل المنطقتين.

وبحسب المصدر، فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا الموجودة في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي ارتفع إلى 50 حالة وحالتهم العامة مستقرة.

المغرب..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس، تسجيل وفاة واحدة و81 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 189 والإصابات إلى 6593.

وبذلك يسجل المغرب أول حالة وفاة بالفيروس في آخر 4 أيام، فيما تشير الإحصائيات إلى انخفاض معدل الإصابات الجديدة، مقارنة بيوم أمس الأربعاء الذي سجلت فيه 94 إصابة جديدة.

وأشارت بيانات الوزارة إلى أن عدد الحالات التي جرى استبعاد إصابتها، بعد الحصول على نتائج سلبية للتحاليل الخاصة بها، قد بلغ 70345 حالة منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد.

السعودية..

شهدت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في السعودية خلال الساعات الـ24 الماضية لأول مرة، ارتفاعا بأكثر من ألفي حالة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس تسجيل 2039 إصابة جديدة بالفيروس التاجي خلال آخر 24 ساعة (مقابل 1905 إصابة في اليوم السابق)، ليبلغ إجمالي عدد حالات كورونا التي تم رصدها في المملكة 46869.

وسجلت الوزارة خلال اليوم الأخير 10 وفيات جديدة جراء الوباء (مقابل 9 وفيات أمس)، لتصبح حصيلة الضحايا 283 حالة وفاة.

وتعود معظم الإصابات الجديدة إلى جدة (482) والرياض (478) ومكة المكرمة (356) والمدينة المنورة (247).

وتماثل 1429 مريضا للشفاء من "كوفيد-19" في المملكة خلال الساعات الـ24 الماضية (مقابل 2365 أمس)، ليصل إجمالي عدد المتعافين إلى 19051 شخصا.

مصر..

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، اليوم الخميس، إن معدل البطالة ارتفع إلى 9.2% في الفترة من نهاية مارس الماضي وحتى نهاية أبريل الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضاف الجهاز أنه مع بداية اتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا من إغلاق المدارس وتعليق حركة الطيران وإغلاق المتاجر "ارتفع معدل البطالة إلى 9.2% بسبب الجائحة خلال الفترة من نهاية مارس وحتى نهاية أبريل 2020".

وعن نتيجة الربع الأول من 2020، قال الجهاز في بيان صحفي إن معدل البطالة بلغ 7.7% في الربع الأول من العام الحالي، انخفاضا من 8% سجلها في الأشهر الثلاثة السابقة، ومن 8.1% مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

قطر..

- وزارة الصحة القطرية: تسجيل 1733 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

لبنان..

- وزارة الصحة اللبنانية تعلن تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع اجمالي الإصابات إلى 886.

الإمارات..

- وزارة الصحة الإماراتية تجري أكثر من 37 ألف فحص، لتكشف عن 698 إصابة جديدة، مقابل 407 حالات شفا وحالتي وفاة.

عّمان..

- وزارة الصحة العمانية: تسجيل 322 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع الإجمالي إلى 4341.

الكويت..

- وزارة الصحة الكويتية تعلن شفاء 188 من المصابين بفيروس كورونا، ليصبح إجمالي المتعافين في البلاد 3451 حالة.

السودان..

- وزارة الصحة السودانية: تسجيل 157 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1818 والوفيات إلى 90، فيما تبلغ حالات التعافي 198 حالة.

اخر الأخبار