ودّع رائحة الفم الكريهة في رمضان.. ست طرق فعالة للتخلص منها

تابعنا على:   16:20 2020-05-13

أمد/ يلعب اللعاب دورًا هامًا في الحفاظ على نظافة وصحة الفم والأسنان، إلا أن الانقطاع عن تناول السوائل أثناء الصيام يؤثر سلبًا على عمل الغدد اللعابية، ما يؤدي إلى جفاف الفم، ومن ثم ابنعاث رائحة كريهة منه، تُشعِر أصحابها بالإحراج الشديد عند التحدث مع الآخرين.

ونشرت مجلة "الكونستلو" الصحية طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام، نقلاً عن موقعي "WebMD" و"Every day health".

تنظيف الأسنان جيدًا

يكتفي أغلب الأشخاص باستخدام الفرشاة في تنظيف الأسنان، مع العلم أن الفرشاة تزيل حوالي 60% فقط من البكتيريا الموجودة على سطح الأسنان، ما يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم، نتيجة تراكم البكتيريا على سطح اللسان وبين ثنايا الأسنان.

لذلك احرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين، الأولى بعد الإفطار والثانية السحور، مع مراعاة تنظيفها أيضًا بخيط الأسنان، لضمان التخلص من بقايا الطعام العالقة بين ثنايا الأسنان.

 غرغرة الفم

تساهم غرغرة الفم بالماء البارد لمدة 30 ثانية في تجديد إنتاج اللعاب، ما يساعد في القضاء على البكتيريا الفموية المسببة لرائحة الفم الكريهة خلال ساعات الصيام.

وغسول الفم من الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة بالفم، لذا احرص على المضمضة به بعد وجبتي الإفطار والسحور.

 تجنب الأطعمة ذات الرائحة الكريهة في السحور

تجنَّب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في وجبة السحور، مثل البصل والثوم والبيض ومنتجات الألبان، لضمان عدم انبعاث روائح كريهة من الفم أثناء الصيام، ويفضل استبدالها بالأطعمة الغنية بالمياه، مثل الخضروات والفواكه، للحفاظ على ترطيب الفم خلال ساعات الصيام.

كلمات دلالية

اخر الأخبار