دول العالم تسجل حالات جديدة وكورونا يواصل تفشيه ويحصد أرواح (283) ألف والإصابات تتخطى الـ4 مليون

تابعنا على:   19:12 2020-05-11

أمد/ عواصم- وكالات: لا زال وباء "كورونا" يهدد عدداً من دول العالم، التي خففت القيود على سكانها، بعدما سيطرت على تفشي الفيروس، في الوقت الذي حذّرت فيه منظمة الصحة العالمية من حصول موجة ثانية، وربما ثالثة من الإصابات.

ويواصل الفايرزس تفشيه حول العالم رغم الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها العديد من الدول لاحتوائه،، حيثُ تخطت حصيلة الإصابات بالوباء حاجز الـ4 ملايين، بينما تجاوز عدد الوفيات 283 ألف حالة.

دولياً.. أمريكا

أعلنت جامعة "جونز هوبكنز" الاثنين تسجيل 776 وفاة جديدة بالولايات المتحدة خلال 24 ساعة الماضية، في حين أظهرت بيانات رسمية تسجيل 17 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في الصين في العاشر من مايو في أعلى زيادة يومية منذ 28 أبريل.

الصين..

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم (الاثنين)، تسجيل 17 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في الصين، في أعلى زيادة يومية منذ 28 أبريل (نيسان) .

وسجلت خمس من الحالات الجديدة في مدينة ووهان بوسط الصين حيث بدأ تفشي فيروس كورونا لأول مرة في أواخر 2019، فيما يمثل أعلى عدد من حالات الإصابة منذ 11 مارس (آذار).

وأوضحت البيانات، أن من بين الحالات الجديدة سبع حالات لمسافرين قادمين من الخارج مقارنة بحالتين واردتين من الخارج تم تسجيلهما في التاسع من مايو (أيار).

ويبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في الصين 82918 حالة، بينما استمر عدد حالات الوفاة دون تغيير عند 4633 حالة.

وتراجع عدد المصابين الذين لم تظهر عليهم أعراض إلى 12 في العاشر من مايو، مقابل 20 حالة قبل يوم.

روسيا..

شهدت روسيا، الاثنين، ارتفاعا قياسيا في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، إذ سجلت 11656 حالة، خلال الـ24 ساعة الماضية، أكثر من نصفها في موسكو، في ظاهرة عزتها السلطات إلى برنامج فحص مكثف.

وسجل مركز إدارة أزمة فيروس كورونا في البلاد 94 وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات الناجمة عن الفيروس في البلاد إلى 2009 أشخاص.

ويبلغ إجمالي الإصابات المثبتة منذ ظهور الوباء في روسيا 221 ألفا و344 إصابة، بحسب السلطات.

وتعزو السلطات الروسية ارتفاع عدد الحالات المسجلة منذ عشرة أيام إلى تضاعف الاختبارات التي تم إجراؤها - 5.6 مليون حسب تعداد يوم الاثنين - وليس بسبب تسارع انتشار العدوى، وهذا ما يفسر أيضا انخفاض معدل الوفيات.

ويأتي هذا الإعلان فيما من المقرر أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اجتماعا حكوميا لتقرير ما إذا كان سيتم تمديد مهلة الإجازات المدفوعة، والتي تم تطبيقها في روسيا أواخر مارس  للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وتنتهي مساء الاثنين رسميا.

إسبانيا..

أعلنت إسبانيا، عن تسجيل 143 وفاة جديدة بفيروس كورونا في إسبانيا.

التشيك..

أعلنت، الخطوط الجوية التشيكية استئناف بعض الرحلات عقب توقف عملياتها بسبب كورونا.

اليابان..

أعلنت اليابان، عن تسجيل 36 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو عدد يقل بثلاث حالات عن اليوم السابق، وهذا هو اليوم السابع على التوالي الذي يقل فيه عدد الحالات الجديدة عن مئة

ماليزيا..

أعلنت ماليزيا، عن تسجيل حالة وفاة 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 6589 والوفيات إلى 108.

أندونيسيا..

أعلنت إندونيسيا، أنّها سجلت 533 حالةإصابة جديدة بفيروس كورونا في أكبر زيادة يومية ليصل العدد الإجمالي إلى 13645.

الهند..

أعلنت الهند، عن تسجل 4213 إصابة و 97 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة.

ألمانيا..

أعلنت ألمانيا، عن تسجل 357 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالإضافة إلى 22 وفاة.

كندا..

أعلنت كندا، عن تسجيل 1216 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 100 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، في حين ارتفع عدد الإصابات إلى 67,996 والوفيات إلى 4,728 حالة.

إيطاليا..

أعلنت إيطاليا، عن تسجيل أكثر من 800 إصابة بفيروس كورونا في إيطاليا ليتخطى الإجمالي الـ 219 ألفا.

إسرائيل..

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح يوم الإثنين، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل بعد تشخيص حالات جديدة.

وأفادت الصحة الإسرائيلية، بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في "إسرائيل" إلى 16492 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 73 بحالة خطيرة، لافتة إلى أن عدد الوفيات استقر عند 254.

وأشارت إلى أنه من مجمل الإصابات هناك 48 وصفت حالتهم متوسطة و 73 خطيرة و 64 موصولين بجهاز التنفس الاصطناعي، و 11548 تماثلوا للشفاء، علما أن المرضى حاليا عددهم 4690.

عربياً.. فلسطين

الضفة الغربية.. أفادت وزيرة الصحة في حكومة رام الله د. مي الكيلة بعدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين لليوم الرابع على التوالي بعد فحص جميع العينات التي تم جمعها من مختلف المحافظات ، في حين سجلت 16 حالة شفاء جديدة.

وأضافت الوزيرة الكيلة في بيان صحفي، يوم الاثنين، أن حالات الشفاء الجديدة سجلت في ضواحي القدس "7 حالات"، ومحافظة الخليل "7" حالات ومحافظة سلفيت "حالة واحدة"، ومحافظة نابلس "حالة واحدة".

وتابعت أن محافظة سلفيت انضمت إلى المحافظات الخالية من الإصابات النشطة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المحافظات الخالية من الإصابات النشطة إلى 6، وهي: طوباس وأريحا والأغوار وبيت لحم وقلقيلية وجنين.

وأوضحت وزيرة الصحة أن عدد الإصابات المسجلة في فلسطين بفيروس كورونا يستقر عند 547 إصابة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 367 حالة، ما يعني أن نسبة المتشافين ارتفعت إلى 67% من مجمل الإصابات المسجلة.

وتتوزع الإصابات النشطة، أي التي لا تزال مصابة، في محافظات: القدس "121"، بينها 104 في مدينة القدس لوحدها ورام الله والبيرة "13" والخليل "33" ونابلس "2" وطولكرم "1" والمحافظات الجنوبية "6" حالات.

وأشارت د. الكيلة إلى دخول 348 حالة جديدة إلى الحجر المنزلي، فيما بلغ عدد الحالات الموجودة فعلياً في الحجر المنزلي 14875، والذين أنهوا الحجر 47196 حالة.

غزة.. أعلنت صحة حماس في قطاع غزة يوم الإثنين، نتائج فحص 216 عينة يشتبه إصابتها بفايروس "كورونا" المستجد.

وقالت وزارة الصحة بغزّة في بيان صحفي : "تم إجراء 216 عينة جديدة خلال 24 ساعة الماضية، ولم تسجل إصابات جديدة".

وأضافت: "بلغ إجمالي عدد العينات التي تم فحصها للحالات المشتبهة 7111 عينة، منها 7091 عينة سلبية و20 عينة إيجابية".

مصر..

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم الاثنين،عن تسجيل 346 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا، و 8 حالات وفاة.

كما أعلنت عن خروج 97 من المصابين بكورونا من مستشفيات العزل، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2172 حالة حتى اليوم.

وكانت وزارة الصحة المصرية سجلت أمس انخفاضا ملموسا في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا على أساس يومي، حيث تم رصد 436 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية، بعد أن بلغت هذه الحصيلة 488 السبت.

الأردن..

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، مساء اليوم الإثنين، تسجيل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة، إن عدد المصابين بالفيروس ارتفاع الى 562 إصابة

الجزائر..

قال وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، الاثنين، إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، انخفض في بلاده مقارنة مع عدد الحالات المسجلة خلال الأيام الأولى للوباء.

وأشار الوزير الجزائري إلى أن زيادة عدد مراكز الكشف، واتساع رقعة الفحوص، سيكشف عن المزيد من الإصابات، الأمر الذي قد يرفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وطالب بوزيد المواطنين بالتزام تعليمات الوقاية من الفيروس، قائلا إنه "في حال لم يلتزم المواطنون بتعليمات الوقاية، فإن كل ما تم إنجازه حتى الآن لن يجدي نفعا".

وفي ما يتعلق بإجراءات رفع الحجر الصحي، قال بوزيد: "هذا قرار حكومي يتوقف على تطور تفشي وباء كورونا"، منوها إلى أنه سيتم رفع الحجر في حال "لم يتم تسجيل أي إصابة ووفاة بوباء كورونا".

وأضاف بوزيد أن الوزارة تعتمد "الشفافية في تقديم الإحصاءات"، داعيا الجزائريين إلى "صناعة الكمامات داخل المنازل"، خاصة أن الكمامات التي تستورد تخصص للعاملين في الصفوف الأولى مع المرضى من القطاع الصحي.

وسجلت الجزائر 502 وفاة بسبب فيروس كورنا حتى الآن، في حين بلغ عدد المصابين بالفيروس 5 آلاف و723 شخصا، في حين تجاوز تعداد المتعافين 2600 شخص

قطر..

أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم (الاثنين)، تسجيل 1103 إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت الوزارة في بيان صحافي على موقعها الإلكتروني اليوم، إن العدد الإجمالي للحالات النشطة التي تخضع للعلاج بلغ 20769 حالة.

ولفتت إلى أنه لم يتم تسجيل وفيات جديدة ليستقر العدد عند 14 حالة، مشيرة إلى تسجيل 87 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين إلى 2840 حالة.

ولفت البيان إلى فحص 3275 شخصاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع مجموع من تم فحصهم منذ ظهور الفيروس إلى 131044.

السعودية..

سجلت السعودية، اليوم (الاثنين)، 1966 حالة مؤكدة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، توزعت في مختلف المدن والمناطق.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، عن أن 0.6 في المائة فقط نسبة الوفيات بالوباء، مشيراً إلى أنه تم تسجيل 9 وفيات جديدة، ليصل مجموع الوفيات في المملكة إلى 255 شخصاً. وأضاف، أنه تم تسجيل 1280 حالة تعافٍ جديدة من الفيروس، ليصل مجموع حالات الشفاء في المملكة إلى 12737 حالة. كما أشار إلى أن 38 في المائة كانت نسبة انتشار فيروس كورونا في الحالات الجديدة المسجلة بين المواطنين، في حين سجل في جنسيات متعددة أخرى في 62 في المائة من الحالات.

وأكد أنه كان من بين الحالات الجديدة المصابة بـ«كورونا» 7 في المائة حالات سجلت في أطفال، و89 في المائة حالات سجلت في البالغين، في حين 4 في المائة حالات سجلت في كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً، موضحاً أن التجمعات العائلية سبب في ارتفاع نسبة الإصابة بالفيروس بين النساء والأطفال.

البحرين..

أعلنت وزارة الصحة البحرينية، عن تسجيل 216 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

الكويت..

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، عن شفاء 178 من المصابين بفيروس كورونا المستجد وإجمالي المتعافين يبلغ 2907.

لبنان..

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح العدد الإجمالي 859.

المغرب..

أعلنت وزارة الصحة المغربية، عن تسجيل 163 إصابة جديدة بفيروس كورونا والإجمالي يرتفع إلى 6226.

عُمان..

أعلنت وزارة الصحة العمانية، عن تسجيل 174 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

تونس..

أعلنت تونس تعلن للمرة الأولى عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا منذ مارس الماضي.

العراق..

أعلنت العراق، عن تسجيل 88 إصابة جديدة وحالتي وفاة بفيروس كورونا.

الإمارات..

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن ارتفاع عدد حالات الشفاء في الدولة إلى 4804 حالة، بعد تسجيل 509 حالات شفاء جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد وتعافيها التام من أعراض المرض عقب تلقيها الرعاية الصحية اللازمة.

اخر الأخبار