الخضري يرحب بدعوة مؤسسات نرويجية لرفع الحصار عن غزة

تابعنا على:   15:49 2020-05-09

أمد/ غزة: رحب رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، بتوجيه 58 مؤسسة نرويجية رسالة إلى وزيرة خارجية بلادهم، للمطالبة بإنهاء الحصار على غزة واعتباره عقوبة جماعية وجريمة ضد الإنسانية.

وأكد الخضري، أنها خطوة مهمة في وقت حساس وصعب زادت فيه معاناة غزة التي تعاني أصلاً الحصار الإسرائيلي منذ 14 عاماً، جراء إجراءات مواجهة كورونا.

وشدد على أن ما جاء في رسالة المؤسسات من تحذير وشرح للأوضاع الصعبة بشكل موسع، ومطالباتهم، خطوة مهمة تجاه الضغط على الاحتلال لرفع الحصار.

وقال "مطلوب مزيد من العمل دوليا في هذا الاتجاه، وتحرك المؤسسات والجهات المختصة للضغط على حكوماتها ليكون لها كلمة مهمة تجاه رفع الحصار".

وأكد أن الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي مطالبين بمواقف واضحة ومُعلنة من رفع الحصار، والعمل لإنهائه بشكل سريع وعاجل، حيث الوضع الصحي والاقتصادي والتعليمي والبيئي ومختلف مجالات الحياة في حالة تدهور خطير.

وجدد الخضري التأكيد أن الحصار مُناقض للقانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكل القوانين والأعراف الدولية، ويجب إنهائه، لأن استمراره يعني كارثة حقيقية تصيب مليوني مواطن، وينذر بما هو أسوأ.

وشدد على ضرورة إسناد وإغاثة قطاع غزة في مختلف المجالات، حيث أنه يعيش الحصار وإجراءات مواجهة جائحة كورونا، ما تسبب في زيادة كبيرة في نسبة الفقر لتصل نحو ٨٥٪، فيما وصل عدد العمال المعطلين العمل نحو 350 ألف عامل.

وأشار إلى أن معدلات البطالة وصلت قرابة 60٪، وبين فئة الشباب 70٪، مبيناً أن معدل دخل الفرد اليومي2 $، و70٪ من الأسر مُهددة بانعدام الأمن الغذائي.

 

اخر الأخبار