الخارجية الامريكية: ننتظر موقف "القيادة الفلسطينية" للحوار وموقفنا من ضم أراض لإسرائيل لم يتغير

تابعنا على:   10:03 2020-05-09

أمد/ واشنطن – وكالات: قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي يوم الجمعة، إن كبير الدبلوماسيين الأمريكيين "سيناقش الجهود الأمريكية والإسرائيلية لمكافحة جائحة كورونا (كوفيد 19)، فضلا عن قضايا الأمن الإقليمي المتعلقة بالنفوذ الإيراني الخبيث".

وجاء في بيان للخارجية الامريكية المتعلق بالزيارة الوشيكة لوزير الخارجية الأمريكي بومبيو الى إسرائيل الأربعاء القادم، ان موقف واشنطن من مسألة ضم مناطق في الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية لم يتغير.

وقال ديفيد شنكير، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط في حديثه للصحافيين الجمعة: "اعد الرئيس ترامب مسارا للسلام ونحن نأمل بإجراء مباحثات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

ورفض شنكير القول هل سيعطي بومبيو لإسرائيل "الضوء الأخضر" لإعلان السيادة على مثل هذه المناطق، غير ان عمل اللجنة المشتركة لترسيم الحدود لا يزال مستمرا.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ان الولايات المتحدة لا زالت في انتظار اليوم الذي تعلن فيه القيادة الفلسطينية قبولها للتحاور مع مسؤولين أمريكيين رسميين.  

وفي هذا الإطار سيزور بومبيو إسرائيل في 13 مايو/أيار الحالي، وهو اليوم الذي ستؤدي فيه الحكومة الإسرائيلية الجديدة القسم.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة، أنه سيستأنف جولاته الخارجية، ليكون بذلك واحداً من بين أوائل المسؤولين الدوليين الذين يستأنفون جولاتهم الخارجية رغم تفشي فيروس “كورونا”.

وتأتي الرحلة في الوقت الذي تبارك فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب خطط نتنياهو لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية.

اخر الأخبار